المخرج أحمد ياسين: "في العراق حكايا لا تنتهي ويحتاج سردها الى عقودٍ طويلة"

سمعي 17:07
المخرج السينمائي العراقي أحمد ياسين
المخرج السينمائي العراقي أحمد ياسين © خاص مونت كارلو الدولية

يستضيف عرفان رشيد مراسل مونت كارلو الدولي في إيطاليا المخرج العراقي الشاب أحمد ياسين الذي فاز مشروع فيلمه الروائي الطويل الأول "جنائن معلّقة" بالجوائز الثلاث الرئيسية المُتاحة في برنامج "بيينالي فاينال كَتْ" في مهرجان البندقيّة السينمائي الدولي.

إعلان

تجري أحداث الفيلم في بغداد المُضبّبة التي يلفّها غبار العواصف الترابية وقد فقدت رونقها وجمالها بفعل الحروب المتتالية والاندثار البيئي الذي تسببّت فيه سياسات الحكومات الديكتاتورية والفاسدة التيّ تعاقبت على الحكم منذ نهايات السبعينات وحتى اليوم وتكللت بالخراب الناتج عن الاحتلال الأمريكي والصراعات الطائفية.

 

بغداد هذه مرئيّة عبر صبي صغير اسمه "أسعد" يعتاش على العمل المضطرب ما بين أكوام ما يُسمى جُزافاً وتجاوزاً ب "الطمر الصحي"، أي أكوام القمامة المنتشرة حوالي العاصمة العراقية. وهناك يلتقي أسعد بشيء سيُغيّر حياته ويقلبها رأساً على عقب…

 

يقول أحمد ياسين "أنا أرى في "أسعد" إبني وأبناء أشقّائي، أو بالأحرى أرى فيه نفسي.. نحنُ جيلٌ حُرمنا من كلّ شيء ولا نشعر بالولاء لأيّة سلطة أو إيديولوجية، نحن أبناء "انتفاضة تشرين" التي لم تنطفئ، بل أُرجئت لحين بسبب جائحة كوفيد19…".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية