كافيه شو

منية عقل: فيلم "كوستا برافا لبنان" رسالة حب إلى بيروت

سمعي 13:29
المخرجة اللبنانية مونيا عقل
المخرجة اللبنانية مونيا عقل © خاص مونت كارلو الدولية

التقى عرفان رشيد، مراسل مونت كارلو الدولية في روما، المخرجة اللبنانية مُنية عقل بعد عرض فيلمها الروائي الطويل الأول "كوستا برافا، لبنان" في مهرحان البندقية السينمائي الدولي في سبتمبر الماضي ضمن برنامج "آفاق اكسترا" واختياره مؤخراً في مهرجان روما السينمائي الدولي للعرض ضمن مسابقته الرسمية.

إعلان

هل بالإمكان أن يجأ المرء إلى دير ويتمرس في إحدى زنازين الزُهّاد الناسكين باحثًا عن السلام والأمان بعيداً عن براثن أبالسة الزمان؟

وهل بالإمكان النأي عن الملأ والاحتماء بقمة الجبل بعيداً عن طوفان الآخرين وشرورهم القادمة؟ 

وهل بإمكان لبناني عاش بيروت وانغمس في حياتها طولاً وعرضاً، أن ينسلخ عن تلك المدينة؟

ثم هل بالإمكان أن يُقنِع ذلك اللبناني الآخرين بقبول خياراته، وإن وافقوا أو أذعنوا لتلك الخيارات، فهل سيواصلون القبول بها إذا ما طال أمد تلك العزلة الزاهدة؟

هذه وغيرها من الأسئلة التي تُلحّ، ليس على اللبناني فحسب بل على الحميع، تطرحها المخرجة اللبنانية مُنية عقل في فيلمها الروائي الطويل "كوستا برافا. والفيلم من بطولة المخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي والنجم الفلسطيني صالح بكري الى جانب مجموعة رائعة من الممثلين المحترفين ومن يقفون امام الكاميرا للمرة الأولى في حياتهم.

شارك فيلم "كوستا برافا، لبنان" في عدد من مهرجانات السينما العالمية فبعد ترشيحه لجائزة الجمهور بمهرجان البندقية السينمائي الدولي، فاز بجائزة نتباك، شبكة الترويج للسينما الآسيوية في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، كما حاز على جائزة نجمة الجونة الخضراء في مهرجان الجونة السنيمائي بدورته الخامسة كأفضل فيلم تناول قضية تخص البيئة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم