غسان مراد المتخصّص في الإعلام الرقمي: "الإذاعة تواكب التطوّر التكنولوجي"

سمعي 22:59
الإعلامي غسان مراد
الإعلامي غسان مراد © فيسبوك

الثالث عشر من فبراير، يتّم الإحتفاء بالراديو في يومه العالمي وبقرن على انطلاقه، وشعار 2022  "الإذاعة والثقة"، كونها تمكنّت من الاستمرار وفي ظل الانتشار الكبير للمعلومات المتناقلة والمرسلة، من أن تبقى من الصحافة الجديرة بالثقة، كما جاء في بيان منظمة اليونسكو.

إعلان

والإذاعة تمكنّت أيضاً من مواكبة التطوّر التكنولوجي، وتسخير الابتكارات الحديثة خدمةً للوصول إلى مستمعيها.

وللحديث عن هذه النقطة الأخيرة، استضاف برنامج "كافيه شو"، د.غسان مراد المتخصّص في الإعلام الرقمي، الذي أكدّ على هذا الأمر، مقدّماً أمثلة عديدة، مثل المنصات والتطبيقات الرقمية التي تساهم في إيصال المحتوى إلى ذوي الاحتياجات الخاصة، عبر التوليف الآلي، الذي يترجم الصوت مباشرةً إلى الكتابة.

"وبما أن الإذاعة هي أمّ الثقافة المحمولة المتنقلة"، فإن تطورات عديدة عرفتها هذه الوسيلة الإعلامية السمعية منذ انطلاقها، آخرها DAB أي الراديو الرقمي الأرضي، الذي يتمتّع بمزايا هامة: كالمزيد من المعلومات والبرمجيات والتغطية والخصوصية وجودة الصوت وقلة التكلفة المادية، كما أنه ليس بحاجة الى الأنترنت الغير متوافر بشكل دائم في مناطق كثيرة في العالم.

أمّا السؤال الهام الذي طرحه صاحب "دهاء شبكات التواصل الاجتماعي وخبايا الذكاء الاصطناعي" : كيف ستتأقلم الإذاعة مع وجود الميتافرس؟

وكيف ستتغيّر على خلفية ذلك، في العقد المقبل؟

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم