كافيه شو

"تأكد" دليلك في أساليب التحقق ومكافحة التضليل في مناطق الصدام

سمعي 27:15
كتاب تأكد للصحفيين رأفت الرفاعي وأحمد بريمو
كتاب تأكد للصحفيين رأفت الرفاعي وأحمد بريمو © خاص مونت كارلو الدولية

يصدر قريباً باللغتين العربية والإنكليزية كتاب "تأكد .. دليلك في أساليب التحقق ومكافحة التضليل في مناطق الصدام" من إعداد الصحفيين السوريين أحمد بريمو ورأفت الرفاعي.

إعلان

الكتاب هو محاولة أولى ضمن سلسلة محاولات لاحقة في تدوين نتائج تفاعل منصات التحقق العملية في مناطق الصراع والحروب، وفي مقدمتها سوريا، وكذلك محاولة تقديم ما يهم المختصين وغير المختصين.

بين دفتي الكتاب الذي يقع في ٢٢٩ صفحة، تعريف التضليل ودوافعه، و شرح مفهوم الصدام وسماته مروراً بمسألة المصادر، والأدوات المساعدة على التحقق، وانتهاء بتحقيقات مفتوحة المصدر.

يطلق الكتاب رسميًا في حفلين منفصلين يقام الأول في مدينة اسطنبول التركية والثاني في الشمال السوري ، في شهر آذار/ مارس القادم.

هذا الكتاب أيضا هو استنطاق لتجربة منصة "تأكد" المستقلة والمتخصصة بالتحقق من الأخبار والمعلومات التي تأسست في سوريا أوائل عام 2016 لمواجهة انتشار المعلومات المضللة و حصلت مؤخرا على اعتماد "شبكة تقصي الحقائق الدولية" (IFCN) ، بذلك تكون أول مؤسسة سورية، والثالثة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تحصل على اعتماد الشبكة العالمية التابعة لمعهد "Poynter" للدراسات الإعلامية.

حول منصة وكتاب "تأكد" كان لنا مع الصحفيين أحمد بريمو ورأفت الرفاعي هذا الحوار في برنامج كافيه شو .

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم