الصندوق العربي للثقافة والفنون: آفاق ترفع سماء الأحلام!

سمعي 31:01
صورة تصميم الميدان
صورة تصميم الميدان © خاص مونتي كارلو

 "ميدان"، المهرجان الفني المجاني الذي تستضيفه بيروت في 16 من تموز 2022، احتفالاً بالذكرى الخامسة عشر لتأسيس الصندوق العربي للثقافة والفنون-آفاق.حدثٌ يجمع فنانيّ راب من العالم العربي، أما بالنسبة لاختيار هذا النوع الغنائي-الموسيقي، فلأنه خير معبّر عن الواقع المعاش، متضمنّاً الرسائل والمطالب في إطار نقدي صريح.ولهذه المناسبة، استضاف برنامج "كافيه شو"، ريما مسمار المديرة التنفيذية للصندوق، ومازن السيد المعروف "بالراس"، أحد الفنانين المشاركين في التظاهرة.

إعلان

 

 

أكدّت ضيفتنا ريما مسمار على أنّ "آفاق" تتقاطع مع حاجيات العالم العربي وعلى أنّ دور الفنّ لا يختزل في لحظة الرفاهية بل إنّ الفنّ الجادّ يظهر وقت الأزمات.

أمّا عن الفعالية المزمعة ليوم 16 تموّز من الشهر الجاري فقالت مسمار إنّ دعم هذا النوع الموسيقي يستجيب لقيمته النقديّة ولقدرته على الاشتباك مع رافعة جماهرية واسعةٍ. وأضافت أنّ الصندوق يفخر بدعمه هذه المشاريع توسيعا لهامش حريّة الرأي والتعبير.

وعن لجنة التحكيم، أفادت المديرة التنفيذية أنّ آفاق تقوم على آليات داخلية منفتحة على أصحاب المشاريع الفنيّة بمجالاته المتشعّبة من فنون بصرية وكتابات نقدية وسواهما. كما أنّ لجنة التحكيم مستقلّة يتغيّر أعضاؤها كلّ سنةٍ.

وعن موسيقى الراب وأفقها عبّر ضيفنا الفنّان مازن السيّد أنّ أيّ مشروع هو نتاج تراكم لمجهود متضافر وسنوات طويلة من العمل وإنّ ما يحاولون صنعه "نواة" لولادة موسيقية متكاملة في المستقبل.

وفي هذا الإطار فإنّ هاجسه – على حدّ تعبيره – متعلّق بمعرفة طريقة تفكير هذا الواقع المعاش اليوم.

يرى ضيفنا أنّ التفاعل الإيقاعي بين الكتابةِ والشكل الموسيقي يخلق حيوية وقدرة على التغييّر في آن معا وأنّ المشروع مفتوح على مشاركة الأجيال اللاحقة.

 

تصميم الميدان
تصميم الميدان © خاص مونتي كارلو

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم