مدونة اليوم

هند الإرياني: " وفاة رجل المستحيل"

سمعي
مونت كارلو الدولية

في جيلنا كان عالم الروايات له تأثير كبير في حياتنا وتكوين شخصياتنا، فمثلاً،  مجلة ماجد كانت عند قراءتها - خاصة قصص كسلان جدا- تجعلني أستغرق في القراءة لدرجة أنني أنسى ما حولي. حينها بدأ حبي للقراءة وبعدها في سن الحادية عشر بدأت بقراءة الروايات الرومانسية مثل روايات نجيب محفوظ، إحسان عبد القدوس، نبيل السباعي، وجرجي زيدان والفضل يرجع لوالدتي التي رغم أنها لم يحالفها الحظ بدخول المدرسة إلا أنها أصرت على تعلم القراءة، وقرأت الكثير من الكتب التي كانت تملأ البيت.

إعلان

استرجعت ذكريات القراءة في سن المراهقة عندما قرأت الخبر المحزن عن وفاة الكاتب المصري الذي اشتهر بالأدب البوليسي والخيال العلمي، د. نبيل فاروق. 

كنت محبة  لروايات الجيل التي يكتبها؛ رجل المستحيل، وملف المستقبل، وكوكتيل ٢٠٠٠. 

عندما كنت في الإعدادية تأثرت جدا بقصص رجل المستحيل حتى أنني كتبت قصة شبيهة مع تغيير طفيف، حيث أنني قررت وفاة البطلة "منى" حبيبة رجل المستحيل "أدهم"، واخترعت شخصية نسائية جديدة ليقع أدهم في حبها، كنت فخورة جدا بقصتي وشاركتها مع زميلاتي بالصف، وانتقلت من طالبة لأخرى وشعرت بالسعادة أن روايتي اشتهرت في المدرسة. 

د. نبيل فاروق و د.أحمد خالد توفيق طبيبان نجحا في عالم الكتابة وكانا قدوة للكثير من الأطباء والطبيبات، منهم صديقة لي درست الطب وكان لها أسلوب ساحر في الكتابة، وكانت تحلم أن تصبح كاتبة وفي نفس الوقت طبيبة مثل د.أحمد و د.نبيل. 

صحيح أن الشخصيتان أثرتا بشكل كبير في حياتنا، وكنا نشعر أن هناك تنافساً بينهما، ولكن بمقارنة ردود الفعل عند وفاة د.أحمد بمثلها عند وفاة د.نبيل، نجد أن الدكتور أحمد خالد توفيق كان لديه شعبية أكبر وأن كتاباته لاقت رواجاً لعدة أجيال وليس لجيل واحد. 

ليس لدي معلومات إن كان هناك حالياً كاتب عربي استطاع أن يلقى رواجاً وسط جيل الشباب العربي، فمن أعرفهم من الشباب لا يقرأون سوى كتب أجنبية بالإضافة للمعلومات التي يجدونها عبر الإنترنت، أما الروايات فيبدو أنهم استغنوا عنها لصالح نتفليكس التي أخذتني أنا شخصيا من عالم الروايات. رحمة الله على الكاتبين د.أحمد و د.نبيل وشكرا لكل ما قدموه لجيلنا. 

هند الإرياني

 

هند الارياني، صحفية وناشطة اجتماعية، مدافعة عن حقوق المرأة والطفل، حاصلة على جائزة المرأة العربية لعام ٢٠١٧.

فيس بوك اضغط هنا

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم