مدونة اليوم

هند الإرياني: " يعني إيه حب نفسك "

سمعي
مونت كارلو الدولية

كنت أشاهد برنامجاً تلفزيونياً على شاشة اللابتوب فيه مقابلة مع فنانة مصرية، منذ فترة لم أشاهد برامجَ أو أفلاماً عربية بعد أن لاحظت أنَّ هذه الأفلام والبرامج فيها الكثير من الأفكار الذكورية والعنصرية، هذا غير أن ضرب الأطفال يعتبر شيئاً فكاهياً بالنسبة لهم! فقلت لنفسي بدلا عن حرق أعصابي سأتوقف عن المشاهدة.. ما علينا.. نعود للموضوع، وأنا منهمكة في مشاهدة المقابلة مع فنانة من الجيل الجديد الذي يبدو أنني لم أعد أعرف أياً منهم، قامت المذيعة في نهاية المقابلة بسؤال الفنانة باللهجة المصرية الجميلة "عندك نصيحة تحبي تقوليها للمشاهدين تساعدهم على النجاح؟" فترد الفنانة "أقول لهم حبوا نفسكو يا جماعة".

إعلان

قد تكون هذه الجملة مكررة، والكثير منا يفهم حب النفس بمعنى الاهتمام بالصحة والمظهر وشراء الأشياء التي تسعدنا والذهاب للأماكن التي نحبها، وعدم إرغام أنفسنا على القيام بشيء لا نريده، كل هذا صحيح، ولكن مؤخرا تعرفت على تعريف أعمق لحب النفس.

كنت اقرأ كتاباً يتحدث عن توأم الروح، يقول الكتاب أن توأم روحك هو مرآة لكل معتقداتك، فإن كنت ترى مثلا بأنك فاشل سينعكس هذا عليه ويؤمن هو أيضا بأنك فاشل وسيقول أو يفعل ما يبين هذا المعتقد لك، وهذا لصالحك، لماذا في صالحك؟ لأنك ستشعر بالألم مما يجعلك تراجع أفكارك، ورأيك عن نفسك، فاعتقادك بأنك فاشل هو السبب في ذلك، وكما يقولون: غير تفكيرك تتغير حياتك.

 ولكن ما علاقة هذا بحب النفس؟ في العلاقات العاطفية إن كنت تشعر بأنك لا تحب نفسك وهناك أشياء كثيرة لا تتقبلها موجودة فيك، أو تلقي اللوم الدائم على نفسك وتلومها كثيراً، ولا تتسامح معها وتحملها فوق طاقتها، هذا ببساطة يعني أنك لا تحبها، وسينعكس هذا على توأم روحك الذي لن يتقبلك وسيهرب منك.

لا أعلم مدى صحة هذا الكلام وستجدون الكثير من الفيديوهات والكتب التي تتحدث عن هذا الموضوع، ولكن ما أعلمه جيداً أن تقديرك لذاتك، واهتمامك بها، وعدم إهانتها أو لومها أو احتقارها، وحبك لها وتقبلك لكل شيء فيك سيجعلك أكثر سعادة، وسينعكس هذا على كل حياتك. وهذا ما سأركز عليه في عام ٢٠٢١ إن لم تشغلنا كورونا وأخواتها. وكل عام وأنتم بخير.

 

هند الارياني، صحفية وناشطة اجتماعية، مدافعة عن حقوق المرأة والطفل، حاصلة على جائزة المرأة العربية لعام ٢٠١٧.

فيس بوك اضغط هنا

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم