مدونة اليوم

هند الإرياني: "وثائقي يتساءل عن الحياة بعد الموت "

سمعي
مونت كارلو الدولية

الديانات بأنواعها حدثتنا عن الحياة بعد الموت، ورأينا قبور الفراعنة وأجسادهم المحنطة بانتظار رجوعها للحياة. وظل هذا السؤال بدون إجابة "هل هناك حياة بعد الموت؟ ". 

إعلان

يحاول المسلسل الوثائقي على "نيتفلكس" بعنوان surviving death أو النجاة من الموت أن يجيب  عن هذا السؤال، ولكنه ترك الكثير من التساؤلات بلا أجوبة. 

يتحدث الوثائقي عن دراسات علمية جادة حاولت أن تعرف إن كان هناك حياة بعد الموت، وسبب هذه الدراسة هي الحالات التي تعرضت ل near death experience أو تجربة الاقتراب من الموت، حيث توقف الدم عن الوصول لأدمغتهم تماما، ورغم ذلك يحكى هؤلاء بأنهم رغم توقف أدمغتهم هناك منهم من رأى نفقاً نهايته نور، وهناك من رأى اقرباءه الميتين، ومنهم من رأى الواناً متعددة ولكن القصة الأغرب بالنسبة لي كانت عن السيدة التي شعرت بأن روحها خرجت من جسدها ورأت غرفة العمليات وما يحدث فيها، وبعد افاقتها حكت ما رأته بالتفصيل ونوع المعدات المستخدمة في الغرفة وكل ما كان يحدث في الغرفة. فما تفسير ذلك؟ هل هناك وعي يختلف عن الدماغ؟ 

إلى يومنا هذا لا يوجد إجابة علمية على هذا السؤال ولكن بحسب المسلسل الوثائقي أن العلماء يأخذون هذه الحوادث بجدية ويحاولون أن يفهموا ماذا يحدث بعد توقف وصول الدم للدماغ أو الاقتراب من الموت. 

يناقش الوثائقي أيضا موضوع الوسطاء الروحانيين والذين يزعمون قدرتهم على التحدث مع الموتى، ويذهب لهم العائلات التي لم تستطع تحمل الفقدان وتريد أن تتحدث مع الميت وتعرف إن كان بخير وفي سعادة. يشرح الوثائقي أن وسائل التواصل الاجتماعية سهلت الوصول للمعلومات لذلك كان هناك شكوك حول صدق وسيطة روحانية زعمت أنها تحدثت مع رب العائلة في عالم الموتى وأنه أعطى اشارات للوسيطة تثبت وجوده، ولكن العائلة بعد ذلك شككت في الحادثة بعد أن رأت أن المعلومات التي قالتها الوسيطة جميعها موجودة في وسائل التواصل الاجتماعية.

ثم نشاهد وسيطة أخرى جعلنا المسلسل الوثائقي نشعر بأنها أكثر صدقا وأن ادعاءها التواصل مع الموتى ربما حقيقيا وفرحة الأم المنكوبة بعد أن علمت أن ابنتها سعيدة بعد موتها ولازالت تتمتع بنفس حس الفكاهة.

تنتهي حلقات المسلسل الوثائقي ولكن السؤال لم ينته. هل هناك حياة بعد الموت؟ 

 

هند الإرياني

 

هند الارياني، صحفية وناشطة اجتماعية، مدافعة عن حقوق المرأة والطفل، حاصلة على جائزة المرأة العربية لعام ٢٠١٧.

فيس بوك اضغط هنا

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم