مدونة اليوم

هند الإرياني: "ماذا لو أصبح الطيبون أثرياء؟"

سمعي
مونت كارلو الدولية

بالتأكيد أن هناك الكثير من الأشخاص الأسوياء الطيبين الذين لديهم وفرة في الأموال، ولكن وفقاً لما نراه في الكثير من دول العالم يظهر جلياً أن أصحاب الأموال الطائلة هم من الأشرار الذين يتحكمون بالناس، ولا يساهمون في تحسين هذا العالم، وإنما على العكس.

إعلان

عندما تشاهد فيلماً، أو تقرأ كتابا، أو رواية ستلاحظ أن هناك فكرة يتم حشوها في أدمغتنا، وهي أن الأموال "وسخ الدنيا" وأنك كإنسان سوي عليك أن تكون رافضاً للمال، وأن تعيش على حافة الحياة، فهذا ما يثبت بأنك إنسان جيد، ومن لديه أموال، فهو إما إنسان خبيث، أو يصاب بمرض، أو لديه أطفال يعانون من أمراض، وكأنهم يقولون لنا ابتعدوا عن المال قدر الإمكان. بينما في الواقع الفقراء أيضا يعانون من المرض، مع الفرق أن الفقير يجد صعوبة في الحصول على العلاج بعكس الثري.

ومثلما تصيب الثري مصائب، أيضا الفقير تأتيه المصائب، اذاً ليس المال هو السبب في البلاء، ولكن المال قد يعطيك فرصاً أكثر، وطرقاً تسهل عليك الحصول على المساعدة عندما يصيبك البلاء.

حشو أدمغتنا بفكرة أن المال بلاء، أو فقط للأشرار لم تأت بالمصادفة، هذه الفكرة هدفها أن يكون أصحاب المال هم الأشرار فقط، وأن تبعد الأخيار عن فكرة السعي للثراء، لماذا؟ لأن الثري تصبح لديه سلطة قوية، يستطيع أن يؤثر بشكل كبير، الأثرياء بإمكانهم تغيير قوانين، بإمكانهم تعديل حكومات، الثراء يوصلك للسلطة، هذه حقيقة لا نستطيع إنكارها، وهي ليست حقيقة سيئة، وإنما منطقية، والسيء فيها أن الإنسان الذي يسعى لإصلاح العالم ليس ثرياً، ولو كان المصلحون أثرياء لكان سعيهم للإصلاح أكثر سهولة.

تخيل معي لو أصبحت هناك مجموعة كبيرة من الأثرياء الأسوياء، كيف سيصبح عالمنا؟ كيف سيساهمون في التنمية، والتعليم. كيف سيتغير هذا العالم للأفضل؟

إن كنت إنساناً سوياً، وتشعر باحتقار للأموال حاول أن تغير رأيك، المال هو وسيلة تبادل مثلها مثل أي شيء، ولو وصلت الأموال ليدك هذا لا يعني بأنك ستتحول لإنسان سيء، وفاسد، باستطاعتك أن تختار أن تكون إنسانا صالحاً، وتساعد هذا العالم، ثم سيأتي غيرك، وغيرك، ويصبح هناك كم كبير من الأغنياء الأسوياء، وسنعيش في عالم مختلف.. مختلف تماماً.

 

هند الارياني، صحفية وناشطة اجتماعية، مدافعة عن حقوق المرأة والطفل، حاصلة على جائزة المرأة العربية لعام ٢٠١٧.

فيس بوك اضغط هنا

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم