مدونة اليوم

عروب صبح : "سرّب، يسربُ.. إلحاحاً"

سمعي 02:54
مونت كارلو الدولية

نزل كوفيد 19 عن منزل الصدارة في الأخبار لأول مرة منذ سنتينواحتلته باندورا.. أسرار مالية بالجملة، تسريبات فضائحية تكشف ملفاتها كيف أن بعض أكثر الشخصيات نفوذا في العالم، بما في ذلك مشاهير ونجوم رياضة وأكثر من 330 سياسيا من 90 دولة، يستخدمون شركات خارجية وهمية وسرية في ملاذات آمنة ليتهربون من الضرائب أو يغسلون ال.. أو لإخفاء ثرواتهم عن شعوبهم.  

إعلان

وثائق باندورا هي عبارة عن تسريب لأكثر من 12 مليون مستند وملف من الشركات التي تقدم خدمات خارجية في الملاذات الضريبية حول العالم.

تم الحصول على البيانات من قبل الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين في واشنطن العاصمة، والذي قاد أكبر تحقيق عالمي من نوعه على الإطلاق حيث تتبع أكثر من 600 صحفي من 140 مؤسسة إعلامية و117 دولة، الثروات الخفية لبعض أقوى الأشخاص على هذا الكوكب، في ما يوصف على أنه أكبر تحقيق عالمي من نوعه على الإطلاق.

لماذا الآن؟

يعني تأخروا شوي ...

ممم تخيلوا لو ظهرت الوثائق قبل أن يلقي (ميقاتي) رئيس الوزراء اللبناني بيانه الوزاري الذي تحدث فيه عن الإصلاحات الضريبية وعليه أخذت حكومته ثقة مجلس النواب!

لماذا الآن؟

سؤال أبله لأن مثل هذا العمل الذي أخذ أشهرا طويلة وفرق عمل بحثية كبيرة عندما ينتهي عليه أن يعلن! وقبل أن يعلن يتم التواصل مع الأشخاص المعنيين ومراسلتهم للرد على الوثائق لتنشر معها.

من يفترض فيه أن هناك استهدافاً لأشخاص بعينهم لماذا لم يفترض ذلك عندما خرجت الملفات السابقة مثل أوراق الجنة عام 2016 وملفات بنما عام 2017.

مع أن عملية باندورا لم تكمل نشر كل الوثائق لحين كتابة هذه المدونة، إلا أنني أستغرب عدم وجود أسماء من دول معينة! يشتري فيها المتنفذون لوحات ويخوت بملايين الملايين! كما أنه يبدو أن ساسة الولايات المتحدة ما شاء الله ملتزمين ضريبيا !!! 

يسمح الناس بالتجاوز عندما يعفون ساستهم من الضرائب أو عندما يسكتون على هدر المال العام أو عندما يعرفون حقيقة ساستهم ويسكتون عنهم ..

لأنه بيلبألهم !!!!!!!

العالم الرأسمالي سيسمح لتلك الطبقة بأن تتهرب ضريبيا وتغسل الأموال القذرة وتنهب المال العام طالما هي جزء من معادلة متفق عليها.

ولكنه طبعا قد يستخدمها ضدهم عند الحاجة الى التخلص منهم !   

عروب صبح

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم