مدونة اليوم

غادة عبد العال: "ريش ومحاكم التفتيش"

سمعي 02:35
مونت كارلو الدولية

تحتل عبارة "سمعة الوطن" مكانة كبيرة في التراث العربي المعاصر. وكلما كانت المرحلة التي يمر بها الوطن، أي وطن، مرحلة انتقالية لم تستقر قواعدها بعد، كلما شعر العامة بالتهديد من أي عمل يخرج للفضاء العام خاصة إن كان عملا فنيا يحمل في طياته مقومات الانتشار وبالتالي التأثير على الأفكار والآراء.

إعلان

يكتب الكاتب كتابا أو الصحفي مقالا، يخرج المخرج فيلما أو يرسم الفنان لوحة، يرى فيها أحدهم صورة لا يجب أن يظهر عليها الوطن. غير مسموح بإظهار أي جانب سلبي، لا يصح ظهور ورقة على الأرض، شخبطة على الحائط، أو طفل يعاني من سوء التغذية.

حدث ويحدث وسيحدث والضجة الأخيرة المثارة حول فيلم "ريش" الذي مثل مصر في مسابقات دولية عديدة حاز منها على جوائز أهلته لتسلط عليه الأضواء مثال لذلك.

الفيلم يحمل صفات "أفلام المهرجانات"، حيث تتعاون الرمزية مع الواقعية والتجريب عشان تنتج لنا خليط مش معتاد لنا كمشاهدين رؤيته فوق الشاشات لكنه معتاد في المهرجانات.

الأسرة في الفيلم بتعيش في منزل فقير، ظروفهم متأزمة وهو ما لم يرضي بعض الفنانين اللي شافوا الفيلم وكأنه بيسيء لسمعة الوطن اللي من وجهة نظرهم أخد خطوات كبيرة للقضاء على مظاهر الفقر.

وانقلبت الدنيا ولسه ما تعدلتش، جهة شايفة في الفيلم إساءة، وجهة شايفة إن الجهة الأولانية مكبرة الموضوع والفيلم بيمثل فئة موجودة وصعب تجاهلها وادعاء عدم وجودها.

ومن رأيي إن في مناخ بنتمنى إنه يحترم كل الآراء من حق كل جهة أن يكون لها رأيها، اللي شايف إنه فيلم عظيم واللي شايف إنه فيلم ضعيف، اللي شايف إنه فيلم مسيء واللي شايف إن مافيش وجه للإساءة.

كلها آراء وكلها تحترم. حتى فكرة الوطنية قد تعني حاجات مختلفة عند الناس المختلفة. إنت شايفها إننا نجمل الواقع وما نعرضش غير كل شيء جميل، أنا ممكن أشوفها إننا نركز على المشاكل عشان نقدر نتعامل معاها ونحلها. كلها وجهات نظر.

تبدأ المشكلة بأه لما يتطور الأمر من مجرد عرض وجهات نظر في الساحات العامة إلى توجيه الاتهامات في ساحات محاكم التفتيش. لما يبدأ الزملاء يقدموا بلاغات على الهواء للسلطات إنهم يحققوا في آراء ووجهات نظر زملاءهم في مناخ معروف إنه مشتعل وحساس وقد يتسبب فيه بوست أو تويتة أو رقصة على التيك توك في سجن أصحابها. هنا نحط خط ونبدأ نوجه اللوم والتحذير ونرفع إشارات الخطر.

خطر إنك تتكلم كلمة انت عارف إنها ممكن ترمي خصمك الفكري ورا القضبان، خطر إنك تشارك في وضع الكلبشات حوالين أفكار زملاءك، وخطر إنك ترسي سابقة بتقول إن السلطة من حقها تحبس فنان أو تقيد حريته، خطر عليك انت شخصيا قبل أي حد تاني، لأنك قد تكون دلوقتي في جانب السلطة لكن ماحدش عارف بكرة هتكون فين. 

غادة عبد العال

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم