مدونة اليوم

جمانة حداد: "كلّه اندر كونترول "

سمعي 03:03
مونت كارلو الدولية

زارنا في الشهر الفائت الأمين العام للأمم المتحدة، فوجد رؤساءنا في أحسن حال. لا أحد منهم مريض، لا أحد جائع، ولا أحد – بعيد الشرّ - مصاب بكورونا، ولا بالمتحوّر "أوميكرون".

إعلان

قالوا له إن الشعب اللبناني راضٍ عن حكّامه، بل سعيد، وهو يتعامل بالطرق المناسبة مع انهيار الليرة اللبنانية، ومع التلاعب بسعر الدولار.

قالوا له أيضًا: ما كان ينبغي لكَ أنْ تتحمّل مشقة المجيء إلى لبنان، وفي رأسكَ ألف همٍّ وهم، وفي يدكَ مئة بطيخة وبطيخة.

قالوا له: لا تعتل همًّا يا سعادة الأمين العام، فنحن ربُّها، وسنجد الحلّ الملائم في أقرب وقت.

الطوائف في لبنان بألف خير. المذاهب أيضًا. القوّادون وأصحاب المواخير، وباعة اللحم البشريّ، وغسّالو الأموال، ومهرّبو الكبتاغون، جميعهم يهدون إليك التحايا، ويتمنون لكَ، ولعائلتك، ولمقامكَ الأممي، السؤدد والازدهار والتوفيق والنجاح وراحة البال.

ألم تر بأمّ العين؟ ها نحن نُعِدّ العدّة لإجراء الانتخابات النيابية في الوقت المناسب. ولن نرضى بأن تشوبها شائبة. ندعوك إلى أن ترسل مراقبين دوليين، إذا كان عندك ذرّة شكّ في أيّ إجراء نتخذه. كلّه على المكشوف، ولا شيء من تحت الطاولة. الله وكيلك. نحن نديرها على عينك يا تاجر، وأمام الملأ، لكي يتخذ العالم من تجربتنا امثولةً صارخة في الديموقراطية والنزاهة والشفافية.

يمكنكَ ان تلفت جناب منظمة الصحة العالمية التابعة لمقامك الى أن المستشفيات والدواء أيضاً بألف خير. كلّه اندر كونترول. لن نوفّركم عندما نحتاج إلى أي مساعدة. 

السلطة واعية ومتنبهة، وهي مثل الأم الحنون، عينُها لا تنام، وعدلُها مضرب الأمثال. جريمة تفجير العاصمة والمرفأ، سنكشف النقاب عن مرتكبيها، وسيصدر القرار الظني في حقهم، وسينالون العقاب الملائم. لا يكون لكَ فكرٌ من ذلك.

يمكنكَ في مطلع هذه السنة الجديدة، ان توجه رسالة إلى العالم اجمع، تقول لهم فيها إن لبنان يطبّق القرارات الأممية بحذافيرها وحرفيًا. وأنه قريبًا جدًا سيعود إلى الساحة الدولية ليؤدي دوره الإشعاعي في العالم.

كلّ سنة وانت بخير، يا سعادة الأمين العام.

جمانة حداد

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم