مدونة اليوم

هند الإرياني: "أنجلينا جولي في اليمن"

سمعي 02:43
مونت كارلو الدولية
مونت كارلو الدولية مونت كارلو الدولية

بعد سبع سنوات من الحرب في اليمن، الحرب التي أطلق عليها الإعلام اسم الحرب المنسية، جاء خبر زيارة (أنجلينا جولي) كخبر مهم لعدة أسباب.تعاني المنظمات الدولية في اليمن من نقص في التمويل، فبحسب (ديفيد بيزلي) المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية فإنه اعتبارا من بداية هذه السنة ستقطع حصص الإعاشة التي تقدمها المنظمة عن 8 ملايين شخصا.

إعلان

وفي فبراير 2021، حذرت الأمم المتحدة من خطر تعرض نحو نصف مليون طفل دون سن الخامسة لخطر الموت جوعا، وأن 50 بالمئة من الأطفال بالفئة العمرية نفسها يواجهون خطر سوء التغذية الحاد. ورغم تحذيرات الأمم المتحدة المتوالية إلا أن المساعدات التي تصل لليمن لم تكن بالقدر الكافي والمطلوب إلا أن هناك أملا بأن زيارة (أنجلينا جولي)، وتسليطها الضوء على المأساة الواقعة قد تساعد في حشد الدعم العاجل للعمل الإنساني قبل المؤتمر السنوي رفيع المستوى لإعلان التبرعات لليمن في 16 مارس الجاري.

السبب الثاني الذي يجعل هذه الزيارة مهمة هو أن أخبار حرب أوكرانيا جعلت اليمن خبرا ثانوياً ليس مهماً، ربما سيقول البعض أن هذا أمر قد ينعكس إيجابيا، ولكن ما رأيناه أن الأطراف المتحاربة زادت من حدة العمليات العسكرية، وأن الوضع الانساني المتدهور أصبح لا يمثل أي أهمية للعالم.

ظهرت (أنجلينا جولي) في الصور، وهي ترتدي العباية، وأحيانا مغطاة الشعر، وأحيانا بدون غطاء، ولكن بالمجمل كان رداؤها مناسباً، ويقربها أكثر من النساء اللواتي التقت بهن.

اختلفت ردود الافعال حول زيارة (أنجلينا جولي)، كثير منها كانت مرحبة بشدة، وشاكرة لها على هذه الزيارة التي تذكر العالم بمأساة الحرب في اليمن، ولكن في الجانب الآخر كان هناك هجوم من أشخاص ربطوا (أنجلينا جولي) بحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، واتهموها بأن لزيارتها أهدافاً سياسية.

وطرف ثالث كتب أن (أنجلينا) فنانة لها أداور غير لائقة، وترتدي ثياباً عارية، وبحسب رأي هؤلاء أنها لا تستحق أن تكون ممثلة للإنسانية في العالم.

آراء كثيرة، ولكن بالتأكيد أن وجود (أنجلينا) في اليمن مهم جداً، وسيكون له دور إيجابي، فالوضع في اليمن تجاوز المأساة، والشعب لم يعد يحتمل أكثر، وأصبح توقف الحرب ضرورة حتمية

هند الإرياني

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم