هند الإرياني: "خطر التغير المناخي حقيقة أم وهم؟"

سمعي 02:22
مونت كارلو الدولية
مونت كارلو الدولية مونت كارلو الدولية

تمت دعوتي لحضور مؤتمر نظمه معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام بالتعاون مع وزارة الخارجية السويدية، يتحدث المؤتمر عن التغير المناخي، وتأثيره على عدة مستويات، تأثيره على زيادة الهجرة مستقبلاً، تأثيره على حقوق الإنسان، والمساواة، تأثيره على الوضع السياسي والأمني.. إلخ.

إعلان

حضرت هذا المؤتمر قيادات سياسية من عدة دول، ونشطاء، وصحفيون، وممثلو مجتمع مدني، ومنظمات دولية، وأيضا قيادات أمنية. قد يعتبر الحديث عن المناخ بالنسبة لنا كدول نامية، وكأنه موضوع ثانوي، ولكن الحقيقة أن التغير المناخي سيؤثر أكثر على هذه الدول التي حاليا تعاني من انعدام غذاء، وشحة مياه، التغير المناخي سيتسبب في دمار أكبر، ومشاكل أكثر يجب معالجتها حالياً، وليس الانتظار إلى حين تقع الواقعة.

من المواضيع التي تم ذكرها في هذا المؤتمر هو توقعات بحروب بين دول بسبب شحة المياه، وقالوا أننا بدأنا نرى هذا فعليا في وقتنا الحالي، وسيتفاقم مع الوقت. من المؤسف أن هذه المخاطر لا تلقى أي أهمية عند الزعماء، أتذكر أنني تحدثت مع سياسي يمني في منصب مهم لا داعي لذكر اسمه إن كان هذا الموضوع يمثل أهمية بالنسبة لهم، فقال لي أنت تحلمين.. وبعدها حضر مؤتمر باريس عن المناخ، حضر، ولكنه لن يقوم بأي خطوات في هذا الجانب رغم أن اليمن من ضمن الدول الأكثر تضررا من هذا التغير المناخي، وخاصة على مستوى الغذاء والماء.

هذا الجهل بأهمية الموضوع الموجود بين القيادات يرجع لعدم اهتمامهم بالبلد التي بالنسبة لهم هي مجرد محفظة للأموال يستخدمونها خلال حكمهم، ولا يهمهم ماذا سيحدث مستقبلاً لهذا البلد، ولهذا الشعب. ولذلك طالما، وقيادات كهذه هم من يحكمون، فالأمل هو فقط بأن يكون هناك ضغط دولي عليهم لكي يهتموا أكثر بالموضوع، أو أن يتم تغيير هذه القيادات. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم