هند الإرياني: "الأمهات الذكوريات"

سمعي 02:57
مونت كارلو الدولية
مونت كارلو الدولية مونت كارلو الدولية

أعرف أن هذا الموضوع شديد الحساسية خاصة وأن الأم مقدسة في مجتمعاتنا، فهي التي تقوم بكل واجبات التربية، والتطبيب، والتعليم، وأنا أم، وأتفهم ذلك جيداً. لكنني سمعت قصصاً عن أمهات قمن بأعمال دمّرت بناتهن نفسياً، وسأذكر لكم بعض الأمثلة. 

إعلان

تقول لي إحدى الفتيات إنها عندما تخرجت من الثانوية العامة حصلت على معدل أعلى من معدل أخيها، فقالت الأم: لماذا معدلك أعلى من أخيك ماذا سنستفيد منك! كانت هذه الأم تعامل الأخ وكأنه "الكل في الكل"، فهو من يأمر، وينهي، والجميع عليهم السمع، والطاعة.

ولكن هذا الابن انتهى به الأمر أن أصبح فاشلاً بينما نجحت الفتاة، ولكنه كان يقول بأنها تجلب له العار بسبب نجاحها، وأن الناس تعرفها، وتوقفت العائلة عن التواصل معها، ولكن عندما قامت الحرب في اليمن، وانقطع مرتّب الوالد أصبحت الفتاة هي المصدر الوحيد لدخل العائلة، وتغيرت معاملتهم لها. تساءلت هذه الفتاة بحزن إن كان هذا التغيير في التعامل حباً لها أم للنقود.

امرأة أخرى حدثتني شاكية والدتها أنها عندما كانت في سن الشباب كانت والدتها تقول لها: أنتِ قبيحة، ولن يتزوجك أحد، وعليك أن تعوضي ذلك بأن تكوني ممتازة في المطبخ، وتنظيف البيت، أما التعليم فهو ليس لأمثالك لأنك لست ذكية بما فيه الكفاية. تخيلوا حجم الإحباط الذي شعرت به هذه الفتاة؟ فأقرب الناس إليها لا تؤمن بقدراتها، وتسفّه منها، وتسخر من مظهرها وذكائها.

حاولت أن أجد مبرراً لهذه النوعية من الأمهات، ربما تكون هي أيضا عانت، وتم وأد طموحاتها لذلك هي تفعل الشيء نفسه ببناتها، ولكن أليس من المفترض أن يحدث العكس؟ أن تبحث عما يعوضها عن ما مرت به في بناتها؟ ربما أنها لم تعد طبيعية نفسياً، وأن هذا أثر على تصرفاتها. لا أعلم. ولكن ما أعلمه أن علينا كأمهات أن ننتبه كيف نربي أبناءنا وبناتنا. من تقول لابنها أختك ستعدّ  لك الشاي لا تتحرك أنت، أختك ستنظف غرفتك.. إلخ، وكأن أخته ليست مثله تذهب للمدرسة، ولديها مشاغل مثله تماما وأكثر، هذا التدليل للصبي يجب أن يتوقف.

أيضاً على الأم أن تدعم ابنتها، وليس أن تحول الابن لجاسوس يتابع أخته ماذا تفعل، وكأنها متهمة منذ نعومة أظافرها، كيف ستكون هناك ثقة في العائلة إن كان هذا هو أسلوب التعامل؟

لديَّ أمل بأن شابات اليوم وأمهات الغد لديهن وعي أعلى بأساليب التربية ولن يستخدمن العنف الجسدي أو النفسي على الأبناء والبنات، وسيراعين ما تمر به الفتاة خاصة، ويدعمن بناتهن منذ الطفولة إلى أن يستقللن بأنفسهن، وحياتهن. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية