عروب صبح: "عن المسافات..."

سمعي 02:39
مونت كارلو الدولية

"حاولت أن أحسبها ...لكنني في الحقيقة لا أعرف ومن الصعوبة القصوى أن أعرف كم أبعد عنك بعدد الأنفاس أو الكيلومترات ربما آلاف وفوقها مئات ومئاتبالرغم من أنك في قلبي... هنا تماماً.. ها هو إصبعي الشاهد يشير الى حيث تجلس، تداعب الحنين وخيالات تحمل رائحة الياسمين.. صورتك وعينيك.. "   

إعلان

تجلس على مقعد في إحدى مقاهي الرصيف لتكتب خواطر.. تدونها على دفتر عمره أكثر من ثلاثين عاماً، تنهال عليه بالكتابة، علّها تخرج بعضاً من ذلك الشعور الذي يزعجها التعامل معه دون أن تراه على شكل حروف وكلمات..

قرأت لي ما كتبت وجلست تحدثني عن المسافات التي باعدت بينها وبين من أحبتهم، بعضهم في الدنيا بأبعاد مختلفة تحلم كل يوم بلقائهم وآخرين يصعب لقاؤهم لتفاصيل أزّمت العلاقات ولم تغير مقامهم في القلب والبعض لن تلقاهم الا في حالة واحدة قد لا ترجوها أن تكون قريبة.

دخلنا في متاهات الحديث عن المسافات التي نختارها وتلك التي تفرض علينا..

تذكّرت قول أحلام مستغانمي: "الحبُّ هو ذكاءُ المسافة. ألّا تقتربَ كثيرًا فتُلغي اللهفةَ، ولا تبتعِدَ طويلًا فتُنسى. ألّا تضعَ حطبَكَ دفعةً واحدةً في موقِد مَن تُحبُّ؛ أنْ تُبقيه مشتعلًا بتحريكِكَ الحطبَ، ليس أكثر، دون أنْ يلمَحَ الآخرُ يدَكَ المحرّكة لمشاعِره ومسار قدره. لا حبَّ يتغذَّى مِن الحرمان وحدَه، بل بتناوُب الوصْل والبِعاد، كما في التنفُّس. إنها حركةُ شهيقٍ وزفير، يحتاج إليهما الحبُّ لتفرغ وتمتلئ مجددًا رئتاه، كلَوْحٍ رُخاميٍّ يحملُه عمودان إنْ قربْتَهُما كثيرًا اختلَّ التوازن، وإنْ باعدْتَهما كثيرًا هوى اللوحُ. إنه فنُّ المسافة".

قالت: حسناً، هذا ممكن في الحُب بين الرجل والمرأة، ماذا عن الأماكن والأصدقاء؟ عن العائلة؟ 

مش المثل بيقول "البعيد عن العين بعيد عن القلب؟" وهل البعد والقرب يعتمد على الجانب الجسدي فقط؟ كيف نفسر كل هذا الشوق والحنين ورغبة الاقتراب التي لا تنتهي لمن تركوا الحياة؟

صفنت!

في المطلق..

لا شك أن (إدراك) المسافات والحفاظ عليها في العلاقات الإنسانية يضمن استمرارية فيها ودٌّ واحترام للطرفين.

ماذا عن المسافات المفروضة علينا!!؟

كيف نتعامل معها؟

قالت: رُبما،

سنحتاج الى أوراق كثيرة لنُدَون.

عروب صبح

 

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية