هند الإرياني: "نساء السلام مستهدفات أمنيا"

سمعي 02:48
مونت كارلو الدولية
مونت كارلو الدولية مونت كارلو الدولية

مؤخرا كانت هناك حملة قوية ضد المجتمع المدني في اليمن، والمنظمات التي تقودها النساء خاصة، وكانت هذه الحملة على مستوى اليمن تقودها جهات سياسية مختلفة اتفقت جميعها أن المجتمع المدني هو الخطر، وأن النساء خاصة الداعيات للسلام تجب محاربتهن، وترافق مع حملتهم هذه إحياء قانون لم يكن متبعا في اليمن يتعلق بموافقة ولي الأمر على سفر النساء. قالت لي إحدى هؤلاء النسوة، وهي في الخمسينات من عمرها أن ابنها شعر بالإحراج، وتأسف لها، وهو يوقع على موافقته لسفرها.

إعلان

عندما اعترضنا على هذا القانون تم اتهامنا بأننا نساهم في هروب الفتيات، وأننا نحرض على الرذيلة.. إلخ من الاتهامات التي تهدف لأن تكون اليمن مثل أفغانستان تدريجياً، ووصل الأمر أن إحدى الخطب في جامع في صنعاء حرض الخطيب فيها ضدي.

التهاون مع ما يحدث هذا سيجعل الأمور تتفاقم ثم نجد اليوم الذي تصبح فيه دراسة المرأة عيباً، وعملها ممنوعاً، لأنهم دائما ما يبدؤون بخطوات صغيرة، ثم تكبر، ونرى هذا يحدث أمام أعيننا في دول أخرى.

وجود نساء فاعلات يشكل تهديداً على هذه الميليشيات بكل أنواعها، ولأن استمرار الحرب تسبب في زيادة قوة هذه الميليشيات، فإنهم يريدون إخفاء أي صوت مدني ينادي بالحقوق، والعدالة، والسلام، وتبقى أسهل طريقة في تشويه سمعة المنظمات التي تقودها نساء هي الاتهام بسوء السمعة، والتعاون مع جهات خارجية رغم أنهم أيضاً يتعاملون مع هذه الجهات، ولكنهم كرجال يحق لهم ذلك، ولكن النساء تعاملهن مع المنظمات الدولية يعني أنهن يهدفن لنشر الرذيلة، ويتعاملن مع العدو، طبعا هذا المبرر لكي يتم إسكات صوت النساء نهائياً عن الساحة.

للأسف أن المجتمع الدولي يجامل هذه الميليشيات بحجة أنهم يريدون التركيز في مواضيع أكثر أهمية في الوقت الحالي، ولا يريدون إغضاب الأطراف المتحاربة بالتحدث عن هذه المشاكل التي تمر بها النساء سواء على مستوى أنهن اصبحن غير قادرات على العمل في اليمن بسبب الضغوط الأمنية، وخوفهن من الجهات هذه، أو حتى على مستوى أن عند سفرهن يتعرضن للتحقيقات، والمشاكل في المطارات، ولكن ما لا تعلمه هذه الجهات أن استهداف النساء هو استهداف للصوت المدني المنادي بوقف الجنون الذي يحدث حالياً في اليمن، وان إسكاته سيؤدي لخسائر على مستوى الحاضر والمستقبل.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية