توفيق إيزيديو: "الرقص مشروع حياتي الأوّل والأخير"

سمعي 27:12
الفنان والكوريغراف توفيق إيزيديو
الفنان والكوريغراف توفيق إيزيديو © خاص

يستضيف برنامج "مراسي" الفنان والكوريغراف المغربي توفيق إيزيديو الشغوف بالرقص. يتحدّث عن تجربته مع هذا الفنّ الذي رافقه منذ عامه الرابع، حين اكتشف التصوف الشعبي والرقص على طريقة "الحمادشة". كما يطلعنا على مشاريعه ومشاركاته الفنية الحالية والقادمة.

إعلان

"إذا كنت لا تعرف إلى أين تذهب، فانظر من أين تأتي"

كلمات توفيق إيزيديو هذه تربط حاضره بماضيه وتعطيه مادّة ليتصوّر المستقبل عبر منظار الرقص الذي يعتبره مشروع حياته الأوّل والأخير. الرقص بالنسبة له فنّ لم يُعطَ حقه في البلدان العربية، بسبب النظرة الدونية له المتأثرة بالدين والأعراف المجتمعية. لذا فكان العمل على تكوين جيل جديد من الراقصين الصاعدين أحد أهم محاور مسيرته الفنية والهدف السامي الذي يحفّزه ويمنعه من الاستسلام. وانطلاقاً من هذا التصميم، أسسّ توفيق إيزيديو مدرسة "نَفَس" للرقص المعاصر وهي أول مدرسة لفنون الكوريغرافيا في المغرب، انطلقت من تجربة ميدانية دامت عشرين عاماً.

روحانيات

توفيق إيزيديو يصارع الوقت، والمؤسسات العامّة، ومحرّمات الدين ليجعل من الرقص وسيلة تعبير أساسية تسمو بالنفس الإنسانية إلى روحانيات الكون. روحانيات تقرّبه من الخالق بتكرار حركة الدوران المستمر أو القفز على إيقاعات متتالية ومتشابهة لساعات طويلة توصله إلى ثمالة التصوّف عبر حالة من الإرهاق الشديد على المسرح.

إنجازات

أسس توفيق إيزيديو في مراكش، عام 2005 ، مهرجان "نمشي – on marche" الدولي للرقص المعاصر. ونجح في أن يحوّله إلى منصة تحرّر الراقص من قيود الرقابة الذاتية وتعطيه الثقة بالنفس الضرورية للإبداع. وتشهد دورة هذا العام حدثاً هاماً، إذ تستضيف "بيينالي الرقص الافريقي المعاصر" وهي خطوة هامة تعيد صياغة هذه التظاهرة العريقة بروح مجموعة من أهم مصممي الرقص الشباب في القارة الافريقية.

عرض توفيق إيزيديو القادم، بعنوان "العالم يجذب le monde en transe"، مشروع بدأ العمل عليه أثناء فترة الحجر الصحي بمساعدة منصات التواصل الرقمي، وسيرى النور لأول مرة في باريس يومي 9 و 10 تشرين الثاني – نوفمبر.

توفيق إيزيديو قُلّد وسام الفنون والآداب برتبة فارس عام 2019 من قبل وزارة الثقافة الفرنسية تكريماً لمجمل أعماله التي تحمل روحاً نضالية غزيرة العطاء والانتاج.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية