مراسي

أنامل منال محيي الدين تداعب آلة فرعونية قديمة

سمعي 21:27
عازفة الهارب المصرية منال محيي الدين
عازفة الهارب المصرية منال محيي الدين © خاص

برنامج "مراسي" يستضيف المصرية منال محيي الدين عازفة الهارب وأستاذة أكاديمية الفنون في مصر. تتحدث عن شغفها بهذه الآلة ومشوارها الطويل معها الذي بدأ منذ سن العاشرة. كما تتحدث عن مشاركتها في حفل افتتاح مهرجان "هي الفنون She Arts" من التاسع إلى الحادي عشر من أيلول – سبتمبر.

إعلان

تنتمي منال محيي الدين إلى أسرة فنية. والدها، محيي الدين حسين، هو أحد رواد فن الخزف في مصر. كان مولعاً بالموسيقى والغناء ويجيد العزف على آلة العود. وهو من اكتشف موهبتها وشجعها على صقلها بالدراسة الأكاديمية إلى أن أصبحت أول عازفة هارب منفردة في أوركسترا القاهرة السيمفونية.

مثابرة وإخلاص وتصميم

بعد ممارستها الطويلة للموسيقى الكلاسيكية، قررت منال محيي الدين خوض تجربة مختلفة تمكّنها من التعبير عن جانب من شخصيتها يستمتع بالموسيقى العربية ويشعر بها. فأسست مجموعة "أنامل شرقية" المكونة من آلة الهارب وخماسي وتري، إضافة إلى الناي والأكورديون والإيقاع. تؤدي هذه المجموعة مقطوعات كلاسيكية لعظماء الموسيقى العربية مثل سيد درويش والرحابنة وأسمهان وليلى ومراد وعبد الوهاب. وتحتفل هذه التجربة بعامها الخامس عشر برصيد يفوق الأربعين مقطوعة وأسطوانة تحمل اسم المجموعة "أنامل شرقية".

منال محيي الدين تعتبر أنّ المثابرة هي سرّ النجاح وتحقيق الأهداف في الحياة. من هنا، يأتي إخلاصها لآلتها ولمسيرتها الموسيقية الطويلة. من مشاريعها العزيزة على قلبها، مجموعة "Egyptian Harp Ensemble" التي اسّستها لتضم ست فنانات جمعيهن يعزفن آلة الهارب. وتقول عن هذه التجربة: "أعتزّ كثيراً بهذا المشروع وقد حرصت على عدم وضع اسمي عليه ليستمر بمعزل عن وجودي في الساحة الموسيقية ويصبح بمثابة علامة فارقة وملهمة للجيل الجديد".

آلة الهارب

الهارب آلة فرعونية وهي من أولى الآلات التي ظهرت في الحضارات القديمة. افتتن بها الاغريق والرومان ونقلوها إلى أوروبا وعملوا على تطويرها وتحديثها وأصبحت جزءاً من تراثهم الموسيقي الكلاسيكي. آلة الهارب تعود إلى الشرق لتسترجع مكانتها في بلدان عربية تأثرت تراثها الموسيقي بمقامات الموسيقى التركية. إرث الإمبراطورية العثمانية أدى إلى اختفاء بعض الآلات العربية القديمة، ومنها الهارب.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم