مراسي

نجيب النجّار: "الفنّ الرقمي هو شغف حياتي"

سمعي 15:42
لوحة من لوحان الفنان الرقمي نجيب نجّار
لوحة من لوحان الفنان الرقمي نجيب نجّار © نجيب نجار

يستضيف برنامج مراسي الفنان الرقمي اليمني الشاب نجيب النجّار الذي يستوحي من خياله مادّة خصبة تقهر سلبية الحرب في بلده وتحوّلها إلى إيجابية متفائلة ومحفّزة له ولشباب جيله.

إعلان

كان نجيب النجّار موظفاً حكومياً يعمل في مجال فنّ الغرافيك عندما اندلعت الحرب في اليمن. ضيق الأفق الذي ولّدته الضائقة الاقتصادية والظروف الأمنية، في بلده، دفع به إلى الملاذ الافتراضي حيث وجد عالماً مفتوحاً لا حدود له. وعلى شبكة الانترنت تعلّم بمفرده فناً نادراً في العالم العربي وهو الفنّ الرقمي الذي يعتمد على فنّ التصميم التصويري وفنّ خلق بيئات خيالية لأفلام الخيال العلمي وألعاب الفيديو وفنّ تصميم الشخصيات. وركزّ تحديداً على فنّ خلق البيئات الخيالية مستخدماً زخم شبابه وإصرار عزيمته على المثابرة وقهر الواقع الذي يعيش فيه بعوالم إفتراضية سرعان ما تحوّلت إلى إحترافية تسمح له اليوم بكسب رزقه.

"الفنّ الرقمي أنقذ حياتي"

اليأس سمّ قاتل، عندما يتغلغل في النفس يخنقها ولا تعود قادرة على العطاء والاستمرارية. لم يصل الأمر بنجيب نجّار إلى حدّ اليأس لأنّ الفن الرقمي أنقذ حياته. شكّل شبكة معارف في هذا المجال على منصّات عالمية، ساعدته على تطوير فنّه ورسمه. واظب على تمارينه مستعيناً بدروس متمرسين في مجال تقنية الثلاثية الأبعاد وفي مجالات الفنّ الرقمي. شارك في معارض افتراضية وفاز بجائزة عن لوحة رسم فيها وجه رجل متهشّم استوحاه من وجوه اليمنيين الذين يعيشون مأساة الموت والجوع. يقول نجيب النجّار :"الحرب أعطتني فرصة التفوّق في مجال الفنّ الرقمي. أردت الهرب من سلبيتها فاستعنت بإيجابية استمديتها من هذا العالم اللامتناهي الذي يحتّل فيه الخيال مساحة كبيرة".

"لن أترك اليمن"

سنحت لنجيب النجّار فرص العمل في بلدان أجنبية لكنّه رفض أن يترك اليمن وهو يعمل اليوم مع عدّة شركات عالمية انطلاقاً من بلده. لا يتوقف تضامنه مع شعبه عند هذا الحدّ بل يقدّم على منصّة عالمية دروساً في مجال خلق بيئات خيالية بأسعار رمزية للأجانب لكنّها دروس مجانية لليمنيين المهتمّين بهذا الفنّ. هذه هي طريقته في التعبير عن تضامنه وعن نيته في مساعدة كلّ من لم توفّر له الحياة الفرصة نفسها التي توفّرت له. إلى جانب عمله ودروسه، يتابع نجيب النجاّر رسم لوحاته الخيالية بنفس حماس بداياته في هذا المجال.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم