مراسي

الجزائر حُلم يتراقص طيفاً رقيقاً في أعمال ثلاثة فنانين جزائريين كبار

سمعي 20:54
تكريم الجزائر في أنغوليم
تكريم الجزائر في أنغوليم © كلود لومان

برنامج مراسي، يستضيف كلود لومان جامع أعمال فنية، ليسلّط الضوء على مسيرة ثلاثة فنانين جزائريين كبار هم: عبدالله بن عنتر ومحجوب بن بلاّ ودوني مارتينيز. مدينة أنغوليم الفرنسية تكرّمهم في ثلاثة معارض تضّم أعمالاً مختارة لهم في ثلاثة أماكن مهمّة من هذه المدينة التي تُعتبر عاصمة القصص المصوّرة في العالم.

إعلان

استضافت مدينة أنغوليم مؤخّراً مهرجان الفيلم الفرنكوفوني وكانت الجزائر ضيفة الشرف فيه. وبموازاة المهرجان، أُقيمت  ثلاثة معارض فنية لثلاثة فنانين جزائريين لعبوا دوراً جوهرياً في تاسيس الفنّ الجزائري المعاصر.

عبدالله بن عنتر

عاش معظم حياته في فرنسا لكنّه تأثر، ومنذ صغره، بالحركة الصوفية وبالقيم التي كانت أساس العقيدة الشيوعية كما تأثّر بقيم الديانة البوذية الداعية إلى السلام. كان فناناً يحبّ الوحدة ويلاقي سكينته فيها. كان يجد في الرسم وسيلة يخفّف بيواسطتها القلق النفسي الذي رافقه طيلة حياته. في لوحاته نور وتساؤلات وصورة عن الجزائر مكوّنة من أشلاء الذاكرة. المعرض الذي يُقام له في متحف أنغوليم يحمل عنوان "نشيد الأرض".

محجوب بن بلاّ

لوحات محجوب بن بلاّ تشكيلية بامتياز. اللون النضر فيها هو في صميم عملية الابداع ومستوحى من ألوان البحر الأبيض المتوسط ومن ألوان طفولته في الجزائر. ما يميّز لوحاته هو استخدام الخط العربي كعنصر اساسي في اللوحة. الاحساس بالمادّة واللون ينساب بموسيقية الحركة التي تعطي الريشة ايقاعاً مرناً ومعبراً. محجوب بن بلاّ كان من روّاد فن الشارع. فقد رسم على عدّة مبانٍ وفي محطة مترو وعلى حجارة الطرقات. معرض محجوب بن بلاّ يُنظّم في المدينة الدولية للقصص المصوّرة في أنغوليم ويحمل عنوان "موسيقى الأرض".

دوني ماتينيز

دوني ماتينيز من أصول إسبانية ولد في الجزائر وترعرع فيها. جاء للدراسة في فرنسا لكنّه عاد فوراً إلى الجزائر بعد إعلان الاستقلال وعُيّن استاذاً في كلية الفنون الجميلة. أسّس مع شكري مِسلي، وهو أحد مؤسسي الفن الحديث في الجزائر، حركة "أوشام" التي استمدّت من الجذور الإفريقية ومن الرموز القبائلية الجزائرية مواداً أغنت فنّهما. دوني ماتينيز يعيش اليوم في مدينة مرسيليا.

كلود لومان وبالتعاون مع معهد العالم العربي كان وراء تنظيم هذه المعارض الثلاثة. كلود لومان هو صاحب واحدة من أكبر المجموعات الفنية التي تضمّ لوحات لكبار الفنانين العرب.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم