مراسي

ليس بالمال وحده يحيا الإنسان... بل بالإبداع

سمعي 23:39
مهرجان "مسرح بلا إنتاج"
مهرجان "مسرح بلا إنتاج" © خاص

يستضيف برنامج مراسي إبراهيم الفرن، رئيس مهرجان "مسرح بلا إنتاج" في الإسكندرية، ليعرّفنا على هذا المهرجان الذي يقدّم عروضاً مسرحية مبدعة ومبتكرة قادمة من العالم كلّه. كما يستضيف الممثّل والمسرحي الفلسطيني إيهاب زاهده الذي فاز مع فريقه بجائزتين في المهرجان عن مسرحيته "شرشوح".

إعلان

الفكرة الكامنة وراء مهرجان "مسرح بلا إنتاج" الدولي هي التي أدّت إلى شهرته واستمراريته منذ أحد عشر عاماً. والفكرة تقوم على ضرورة الابتكار والإبداع في كتابة وإخراج وأداء عروض مسرحية تعتمد على الفكر الخلاّق وليس على الأموال. عروضٌ من دون تصاميم ديكور ضخمة ومن دون تأثيرات صوتية أو بصرية خارقة بل عروض تتكّل فقط على العنصر الإنساني والقدرة على التجدّد والعطاء المختلف فكرياً وإبداعياً.

مسرحية "شرشوح" تطابقت مع معايير المهرجان وقدّم مخرجها إيهاب زاهده عملاً متمّيزاً أغدق عليه من خبرته الطويلة في المجال المسرحي ومن نضاله الطويل الذي سخّره لتأسيس مسرح في مدينة الخليل. مسرح "نعم" رأى النور بهمّته وهمّة أشخاص مثله شغوفين بالمسرح والفنّ. اليوم مسرح "نعم" أقفل ابوابه قسراً لكنّ النضال ما زال مستمراً. والشاهد الأكبر على جدوى هذا النضال الفنّي يتمثّل بفوز مسرحية "شرشوح" بجائزة لجنة التحكيم الخاصة وفوز الممثل الذي أدّى العرض بجائزة أفضل ممثّل أوّل.

مهرجان "مسرح بلا إنتاج" الدولي هو من هذه التظاهرات التي تثبت أنّ ليس بالمال وحده يحيا الإنسان... بل بالإبداع والاختراع والابتكار...

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم