مراسي

"هي الفنون"... مهرجان يوّهج بريق تجارب نسائية ناجحة

سمعي 16:08
ملصق مهرجان "هي الفنون"
ملصق مهرجان "هي الفنون" © خاص

يستضيف برنامج مراسي نيفين قيناوي مؤسسة ورئيسة مهرجان "هي الفنون" في دورته الأولى بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية والمعهد الفرنسي وسفارة البرتغال في مصر.

إعلان

ينطلق مهرجان "هي الفنون" من مبدأ أنّ التجربة الناجحة لفنانات رائدات هي خير نموذج يُقدّم لكلّ فتاة أو لكلّ امرأة لا تؤمن بنفسها وتشعر بأنّها غير قادرة على تحقيق حلمها أو طموحها. الفكرة انطلقت من قناعة مؤسِسة المهرجان ورئيسته، نيفين قيناوي، أنّ نجاح المرأة في حياتها هو تحدٍ يحتاج إلى مُثل عليا وإلى السير على منوال نساء كن جريئات واستطعن النجاح والاستمرار بفضل التصميم والمثابرة.

تهميش المرأة في المجتمع

دور المرأة في المجتمع مهمّش خصوصاً في البلدان العربية. لهذا السبب، مهرجان "هي الفنون" يركّز على مسيرات فنانات تعذّبن في مسعاهن لكنّهن نجحن. نجاهن مزدوج وملهم أكثر من غيرهن، إذ كان عليهن مواجهة مخاوفهن من جهة وأحكام المجتمع المسبقة عليهن من جهة أخرى. مهرجان "هي الفنون" يقدّم ورشة عمل في مجال السينما تشدّد على أهمية هذه الوسيلة كأداة تستطيع المرأة من خلالها أن تعبّر عن مشاكلها وهواجسها وتحاول بواسطتها أن تغيّر العقليات. يقدّم أيضاً ورشة عمل عن الرقص، وتحديداً عن الرقص الشرقي والنظرة الدونية المأخوذة عنه. إضافة إلى ذلك، يبرمج المهرجان حفلات غناء وحفلات موسيقية لعدد من الفنانات منهن المصرية مريم صالح، والفلسطينية بانة وعازفة آلة الهارب المصرية منال محيي الدين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم