مراسي

الحكاية رمز ضروري لاستمرارية الحلم والأمل

سمعي 20:22
المسرحي أورليان زوقي
المسرحي أورليان زوقي © خاص

يستضيف برنامج مراسي أورليان زوقي عضو مؤسس في مجموعة كهربا اللبنانية التي كان من المفترض أن تشارك في المهرجان العالمي لمسارح العرائس في مدينة شارلوفيل مزييار (Charleville -Mézières) الفرنسية. عودة إلى نشأة هذه المجموعة وإلى أهدافها ومشاريعها داخل لبنان وخارجه.

إعلان

مجموعة كهربا هي أكثر من مجرد فرقة مسرحية تعتمد على فنون متنوّعة في عروضها. مجموعة كهربا تحمل فلسفة تستمّد من القلب مادّة تحوّلها إلى شاعرية لتقدّمها فيما بعد بصدق والتزام أمام جمهور يتوق إلى عالم افضل ويبحث عن بقعة ضوء يحيي فيها الأمل. تعتمد مجموعة كهربا على مشاعر إنسانية لتربط الناس ببعضهم البعض، فالمشاعر الانسانية هي أقصر طريق للوصول إلى الآخر من دون وسيط اللغة.

"الحكايات هي امتداد للحلم"

أورليان زوقي العضو المؤسس في مجموعة كهربا، يحرّك الدمى ويرقص، لكنّه قبل كلّ شيء يحلم ويتخيّل. باعتقاده "سرد الحكايات ضرورة لاستمرارية الحلم وإعادة قراءة العالم بشكل مختلف". لكن سرد الحكاية يجب أن يتمّيز بأسلوب شاعري يُنقّب عن مادّته في مخزون المشاعر الموجود في داخل كلّ إنسان. فالشاعرية هي الوسيلة الوحيدة التي تساعد الناس على تنمية حياة داخلية متوازنة وعلى العيش بوئام مع تناقضات العالم. العودة أحياناً إلى خرافات الماضي عبر طقوس الحكايات ورموزها يجعلنا نفهم حاضرنا ونأخذ المسافة اللازمة منه للتعامل معه بسلام.

الرمز جوهر يعطي معنى

الرمز عبر الحكاية أو عبر الفنّ والثقافة يعطي معناً لتفاصيل صغيرة في الحياة. هو هذه النظرة التي نلقيها على الأشياء فيصبح لها وجود مختلف في خيالنا وفي ذاكرتنا الجماعية. مجموعة كهربا تتكّل كثيراً على مفهوم الرمز في أعمالها: رمز التواصل والاجتماع من أجل خلق خصوصية إنسانية فيها حبور وأمان من خلال المهرجان الذي تنظّمه "نحنا والقمر والجيران". رمز العطاء من أجل نقل الخبرات وإعطاء الفرص لفنانين يحتاجون إلى دعم معنوي ومادي من خلال "بيت الفنان" في حمانا الذي تديره المجموعة. رمز الإبداع والتجدّد من أجل نشر الوعي من خلال أعمال فنية وثقافية جامعة. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم