مراسي

كريم غطّاس: "الموسيقى هي إحساس… نقطة على السطر"

سمعي 18:01
كريم غطّاس مؤسس مهرجان "زينيت"
كريم غطّاس مؤسس مهرجان "زينيت" © خاص

تستضيف ميشا خليل في برنامج مراسي اللبناني كريم غطّاس مؤسس مهرجان ليبان جاز (Liban Jazz) ومدير أعمال عدد كبير من الفنانين. ويتحدّث عن انطلاقة مهرجان موسيقي جديد له في اليونان: مهرجان "زينيت" (Festival Zénith).

إعلان

لم يُولد اللبناني كريم غطّاس في لبنان، فهو من هذا الجيل الذي نفته الحرب قبل أن يرى النور. عاد إلى بيروت مراهقاً ليزور أرض أجداده وكان من المفترض أن تكون مدّة الإقامة أسبوعين فإذا بها تطول لتستمر مدّة عشرين عاماً. لَمَا غادر كريم غطّاس لبنان لولا انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس. لم يأخذه الوقت أكثر من يومين ليجمع في حقيبة سفر ما تبقّى من حاجياته بعد الإنفجار ويهاجر من جديد مع عائلته إلى اليونان…

الحبّ هو المحرّك

الحبّ لفتاة فرنسية كان وراء تأسيسه لأوّل مهرجان موسيقي في لبنان أطلق عليه اسم "ليبان جاز"، والحبّ كان دائماً وراء كلّ خطوة عفوية قام بها إن كان من ناحية اختيار الفرق الموسيقية أوالفنانين الذين تعامل معهم، أمثال فرقة "مشروع ليلى" أو الفنانة ياسمين حمدان، أم من ناحية إعداد برامج مهرجاناته الموسيقية. "الموسيقى هي إحساس… نقطة على السطر" يقول كريم غطاّس ولا مساومة في ذلك بالنسبة له.

العودة إلى المربّع الأوّل

انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس من عام 2020، دفع بكريم غطّاس الأب إلى مغادرة لبنان باتجاه اليونان... غادر ليبدأ من جديد في بلد لا يعرفه ولا يتقن لغّته. لكنّ اللغة الوحيدة التي استطاع أن يتواصل بها مع الآخرين في مسكنه الجديد كانت الموسيقى التي من خلالها صمّم على عدم الاستسلام ومتابعة مشاريعه. ربما عاد إلى المربع الأوّل، لكنّ الخبرة التي اكتسبها من رحلته الطويلة في تنظيم مهرجان "ليبان جاز" في بيروت سمحت له بالانطلاق مجدّداً وبنفس الزخم ونفس الشغف ليخوض مغامرة جديدة ويؤسّس مهرجاناً أسماه "زينيت". كريم غطّاس يتمنّى أن تحظى هذه التظاهرة الموسيقية بنفس النجاح الذي حظي به مهرجان الجاز في بيروت.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم