مراسي

ميس الريم قرفول تقتطف من يومياتها نثراً طريفاً مشرّباً بالواقع

سمعي 24:14
ديوان جديد للشاعرة السورية ميس الريم قرفول
ديوان جديد للشاعرة السورية ميس الريم قرفول © خاص

تستضيف ميشا خليل في برنامج مراسي الشاعرة السورية ميس الريم قرفول للحديث عن ديوانها الجديد "لا تموت، لا تطير... يوميات شاعرة تدرس الحقوق" الصادر عن منشورات المتوسط للنشر وبمنحة من آفاق للكتابات الإبداعية والنقدية لعام 2019.

إعلان

ميس الريم قرفول تقوم، في ديوانها "لا تموت، لا تطير... يوميات شاعرة تدرس الحقوق"، بمسار تلقيني يكشف لها مكنونات قلبها. تخرج من ذاتها لتتأمل نفسها وتنظر الى تلك الشابة التي تدرس الحقوق بعيداً عن بلدها سوريا. تقتطف الأيام يوماً وراء يوم كما نقتلع وريقات زهرة الواحدة تلو الأخرى متأملين أن يكون الحبّ في انتظارنا عندما نصل إلى آخر بتلة فيها. الديوان يجمع بين نصوص نثرية وخواطر شعرية تتمازج معاً في لوحات حياتية توّثق لحظات وحالات وأفكار.

تساؤلات واقعية في عالم خيالي

ميس الريم قرفول تتساءل عندما تكتب. لكن علامات الاستفهام التي تُبعثرها في جملها النثرية، تثير أسئلة أخرى أكثر تعقيداً تشعر القارئ بدوار وكأنّه سجين في لولبة من عدم اليقين بشيء. أليست هذه هي الحياة؟ سلسلة من التساؤلات وفي نهاية مطافها ربما يقين واحد هو الموت؟ يخال لنا للوهلة الأولى وكأنّ كتابات ميس الريم قرفول سوداوية قاتمة قد تحثّنا إلى إغلاق الكتاب حتّى قبل البدء في قراءته. لكن منذ الكلمات الأولى، تظهر أمام أعيننا قدرتها على طرد أشباح الغربة ومواجهة تحديات الواقع والتعامل مع تناقضات الحياة بروح من الطرافة السلسة ومستوى من العبثية يستوقفنا، ويستدعي إعادة غربلة في طريقة إدراكنا لمسائل لم نعد نفكّر بمعانيها العميقة وبُتنا نتعامل معها بلامبالاة ناتجة عن آليات فكرية نابعة من السأم والانتظار.

ذكرى تصارع من أجل البقاء

الذكريات هي وقود الكتابة الشعرية عند ميس الريم قرفول. والذكرى هي التفاتة إلى الوراء، هي حنين حاضر لوّنه شجن الماضي. لكنّ هذا الحنين هو محاولة استنطاق لرغبات باطنية تملأ قلب ميس الريم بانتظار واعد لحبّ محتمل أو سفر مرتقب في أحلام جريئة أو التمعّن الفلسفي في أفكار هاربة من هواجس الخوف والشك.

ميس الريم قرفول تحتفظ بنضارة الفتاة الصغيرة في داخلها التي، وإن قيدّتها أحياناً مستلزمات الواقع، إلاّ أنّها تسمح لنفسها بين الحين والآخر بالقفز خارج الإطار كي تطير باتجاه ذلك الأفق حيث كلّ المستحيلات ممكنة...

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم