مراسي

ريشة إيلي رزقالله تلّون حجارة بيروت المتصدّعة بذكرى ماضيها

سمعي 23:42
الفنان ايلي رزق الله
الفنان ايلي رزق الله © خاص

تستضيف ميشا خليل في برنامج مراسي الفنان اللبناني إيلي رزقالله الذي  قدّم مؤخّراً معرضه "بيروت في المنظور" (Beyrouth en Perspective) في بلدية الدائرة التاسعة من باريس. تنطلق ميشا خليل من هذا المعرض لتتحدّث مع الفنان عما آلت إليه بيروت بعد انفجار مرفئها وما تركه هذا الانفجار من آثار نفسية يعبّر عنها الفنان في رحلته الفنية في أحياء العاصمة اللبنانية.

إعلان

الفنان اللبناني إيلي رزقالله متعدّدٌ في تعابيره الفنية. درس الهندسة الداخلية والديكور قبل أن يعتنق الغناء مؤدياً أغنيات لكبار الفنانين. اهتمامه بالرسم جاء متأخّراً ليكّمل مسيرته الفنية الطويلة. ويعتمد اليوم على الرسم ليعبّر عن نفسه عبر لوحات قماشية أو ورقية مستخدماً تقنيتي الأكرليك أو الألوان المائية.

بيروت نقطة الانطلاق

تربط إيلي رزقالله بمدينة بيروت علاقة لا يعرف كيف يحدّدها. تارّة يحبّها وتارّة يكرهها وبين الفينة والأخرى يشعر بالذنب تجاهها. هذه الأحساسيس الملتبسة غالباً ما تتحدّد وتتوّضح في العمل الفنّي الذي يلعب دور المرآة العاكسة للمخاوف أحياناً أو للاضطراب ما بعد الصدمة أحياناً أخرى. بيروت، بحجارتها التي تدّمرت أكثر من مرّة، كانت مصدر كدمات عدّة عانى منها اللبنانيون ونرى هذه الحجارة المتصدّعة وهي تَلِد من جديد على لوحة إيلي رزقالله.

رحلة زمنية في بيروت

معرض "بيروت في المنطور" هو رحلة زمنية على اللوحة، يدعونا إليها الفنان ويتجوّل بنا بين الأمس والحاضر. أراد لمعرضه أن يكون رحلة استكشاف فأعاد رسم الأماكن الرمزية في بيروت علّه يراها بنظرة نضرة. كما أراد أن يرسم التفاصيل الصغيرة المعبّرة، فنرى شرفة بستائرها الزرقاء أو نافذةً يتسلّل منها النور أو كرسياً يصادق الوحدة وكأنّ رسم هذه التفاصيل يضفي انسانية على الجماد ويوطّد هوية المدينة التي تتلاشى في ضبابية الإهمال.

إيلي رزقالله يبرع في رسم المناظر الطبيعية التي تعتمد على الرسم المنظوري. رسم طوّره خلال دراسته للهندسة الداخلية. لكنّه في هذا المعرض، أراد رسم بورتريهات لوجوه نساء ترك لريشته مهمّة البحث عنها  في مخيلّته. بحث عنها لتكون رموزاً لأمهات فقدن أحباء لهنّ أو سيدات خَطَفهن انفجار بيروت وبقين ذكرى في ذهن أهلن. لم يكن يريد لهن أن يصبحن أطيافاً نسائية تتلاشى كبيروت في ضبابية النيسان.

بيروت بين الأمس والحاضر تبحث عن سلام يقيها من المصير المشؤوم الذي يتعقّب تاريخها...

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم