فضاء "مسار" يحارب الفقر والضياع بسلاح الثقافة

سمعي 23:44
فضاء "مسار" الثقافي
فضاء "مسار" الثقافي © خاص

تستضيف ميشا خليل وائل بن عثمان عضو في فضاء "مسار" الثقافي التونسي للحديث عن أهداف هذه الهيكلية الثقافية الخاصّة وعن واحد من أبرز نشاطاتها: نادي الشيخ إمام.

إعلان

فضاء "مسار" الثقافي هو من هذه الأماكن التي يخرج منها نور الثقافة مشعّاً رغم تواضع إمكانياته. مجموعة من المثقّفين الشباب المتخصّصين في مجالات مختلفة يتطوّعون بهدف تقريب الفنون من سكان الأحياء الشعبية الفقيرة في تونس. ينظّمون تظاهرات داخل الفضاء كما يذهبون إلى قلب الأحياء في "مسارات" ودية ويتواصلون مع الناس في الشوارع بواسطة نشاطات فنّية وموسيقية.

أرضية ثقافية تحارب الإرهاب

فضاء "مسار" يحارب من أجل إنقاذ الشباب من براثن الإرهاب. الفقر وانعدام الرؤية المستقبلية والملل، ظروف تدفع بالشباب عموماً إلى القيام بتصرّفات يائسة غالباً ما تكون عواقبها وخيمة. المنظّمات الإرهابية تجد ضالّتها في مثل هذه البيئات حيث يسهل عليها اقتناص جنودها بحفنة من الدولارات. ومعها تبدأ معاناة من نوع آخر، لا يذهب ضحيتها المنخرط في متاهاتها فقط، بل المدني البريء في أماكن مختلفة من العالم. يحارب فضاء "مسار" الثقافي، هذا الاصطياد السهل ويحاول توظيف الطاقات الضائعة في مشاريع لها فائدة للشباب والمجتمع: منها مسرحيات ومعارض فنّ تشكيلي وورش رقص وأدب وشعر وحفلات موسيقية يحيّها فنانون قادمون من خلفيات موسيقية متنوّعة ولاسيما موسيقى الراب. الراب، في المغرب العربي عموماً، أصبح سلاحاً يستخدمه الشباب ضد المعاناة ووسيلة للخروج منها برأس مرفوع.

نادي الشيخ إمام

الشيخ إمام هو من هؤلاء الفنانين الذين انتفضوا على واقعهم بواسطة الموسيقى. أبصر النور في أوائل القرن الماضي. كان من المفترض أن يُصبح إماماً ويقضي حياته في خدمة الدين، لكنّه تمرّد على هذه الحياة التي رُسمت له ونُبذ من محيطه. هو الكفيف الذي تحدّى نفسه من أجل أن يكون ما يريده في الحياة. الأغنية كانت سلاحاً استخدمه بصوته وحارب بها التخلّف والوطنية المزّيفة والشعارات البالية. أسّس فضاء "مسار" الثقافي نادي الشيخ إمام للتعرّف أكثر فأكثرعلى تراث هذا المطرب الموسيقي ولاستخلاص العبر من مسيرته الطويلة في مجال الفنّ الملتزم. 

وائل بن عثمان هو عضو في فضاء "مسار" الثقافي ومنشّط في نادي الشيخ إمام. برأيه، مصائر بعض الناس الذين نجحوا في ظروف معيشية ومجتمعية صعبة هي أكثر المصائر إلهاماً وقدوة وقدرة على تغيير العقليات وتصحيح مسارات أشخاص وقعوا في فخّ السهولة. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم