كمال مسلّم يردّد أصداء الحضارات القديمة في موسيقاه

سمعي 33:14
الموسيقي كمال مسلّم على مسرح "إكسبو 2020 دبي"
الموسيقي كمال مسلّم على مسرح "إكسبو 2020 دبي" © Mahmoud Essam

عازف الغيتار، الموسيقي الأردني كمال مُسلّم ضيف برنامج مراسي. تستعيد معه ميشا خليل محطّات من مسيرته الموسيقية وتتوقف معه عند ألبومه الأخير "صُنع يدوياً في أرض الحمص" (Homemade in Hummus Land) وعند الحفل الأخير الذي أحياه في المعرض الدولي "إكسبو 2020" في إمارة دبي.

إعلان

يجمع عازف الغيتار كمال مُسلّم عدّة ثقافات في شخصيته الموسيقية العصامية. درس الهندسة المعمارية وكان من المفترض أن يكسب رزقه من هذه المهنة. لكنّ الحياة قرّرت عكس ذلك ومضى يبحث عن طريق آخر في مجال الموسيقى.

عندما تُصبح الموسيقى هدفاً

تأثّر كمال مسلّم بالأنواع الموسيقية التي كان يسمعها عندما كان صغيراً. كانت والدته تحبّ الاستماع إلى أنواع موسيقية متنوّعة. بدأ يكوّن في لاوعيه، مخزوناً تلعب فيه موسيقات العالم دوراً أساسياً، إلى أن أتت موسيقى الجاز لتوحّد في أسلوبه التمازجات الموسيقية المتعدّدة التي أثّرت في موسيقاه وعزفه والتي درسها لسنوات طويلة بمفرده. عندما نسمع مقطوعاته، تتناهى إلى آذاننا نوتات لاتينية وإسبانية وجازية وشرقية.  

السفر عبر الموسيقى

كمال مُسلّم يسافر عبر الموسيقى. يهمّه أن يقوم برحلات تأخذ المستمع إلى أماكن يجد فيها انسجاماً روحياً أو تسمو به إلى مستويات من التذوّق الموسيقي تشعره بالسلام الداخلي. ألبوماته ترتبط دائماً بمكان، فالأماكن مساحات جغرافية توطّد علاقة الإنسان بالأرض وتقوّي شعوره بالأمان. لكن، إلى جانب الرابط الحسّي، يعزّز كمال مُسلّم الاتصال الروحي بالأرض الذي يتجلّى عندما تقترن رغبة الروح بقدسية الأماكن.

من ضفة نهر الأردن إلى عراقة روما

قدسية الأماكن هي تلك التي يجد كمال مُسلّم صداً لها في تاريخ الحضارات القديمة. يأتي من بلد ومن منطقة، دبغت فيها الحضارة الرومانية آثاراً كلّما تراكم عليها الزمن كلّما زادها قيمة وكلّما ضاعف من انبهار من يزورها. كمال مُسلّم هو واحد من هؤلاء الذين يقفون مشدوهين أمام عراقة التاريخ ولكن أيضاً أمام عظمة الطبيعة والمحيط والبيئة الحاضنة للإنسان. ألبومات كمال مُسلّم تحمل عناوين، المكان يلعب فيها دوراً محورياً: "خارج مدينتي" (Out of my city)، على ضفة من نهر الأردن (On a Jordan river side)، صُنع محلياً في روما (Homemade in Rome)، صُنع يدوياُ في أرض الحمص (Handmade in Hummus Land). هذا الألبوم هو آخر أعماله الذي يعود به إلى خصوصيات المنطقة التي وُلد فيها ويتذّكر نبتة الحمص الخضراء التي كان يقطفها ويأكلها مع والده عندما كان صغيراً.

يهدي كمال مسلّم مقطوعة "أغنية لموسى" (Song for Moussa) لوالده الذي غادرنا مؤخّراً مجسّداً فيها ذكريات طفولته بنوتات جازية على أنفاس موسيقى الدلعونا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم