هالة العبدالله: ذكريات حياة ولحظات مقاومة... وسينما

سمعي 52:59
السينمائية هالة العبدلله
السينمائية هالة العبدلله © خاص

السينمائية السورية هالة العبدالله ضيفة برنامج مراسي مع ميشا خليل. لقاء إستعادي يسترجع ذكريات حياة ولحظات مقاومة وتوثيق نضال في مشوار خارج عن المألوف بين سوريا وفرنسا.

إعلان

تتحدّث المخرجة السينمائية هالة العبدالله برفق، تأخذ وقتها في الإجابة. تفكّر وعندما تقرّر الكلام، تنساب الكلمات بسلاسة وتروي... تروي حكاية هالة العبدالله الشابّة التي اعتُقلت في سوريا دفاعاً عن مُثُل الحرية والعدالة، تروي حكاية الشابة التي لم تكن تريد أن تحبّ وتتزوّج وتُنجب وتحلم إلاّ في سوريا. لكنّ القدر شاء عكس ذلك، فتبنّت فرنسا موطناً مؤقّتاً لها تقتنص فيه فرصاً تعيدها ولو في الخيال إلى ذلك الوطن البعيد القريب.

وجوه

تبحث هالة العبدالله عن سوريا في وجوهٍ تحمل رموزاً تمدّ جسوراً متينة بين سوريا الحقيقة وسوريا المتخيَّلّة. أفلامها صندوق قديم يحتوي على صور من البال، توطّدت فيها روابط لا يمكن للزمن أن يفكّكها. صور لأناس لعبوا دوراً محورياً في حياة هالة العبدالله عبر الصداقة أو المعاناة أو المقاومة أو الإلهام. صور أناس أرادت أن تخلّدها من خلال عدستها كي لا تصبح صفراء بالية وتندثر في مكبّات النسيان.  

الوقت حليف أبدي

تتعامل هالة العبدالله مع الوقت على أنّه حليف أبدي. تستخدمه عندما تشعر أنّها مستعدّة لاستثماره في عمل من أعمالها السينمائية أو تتركه ينساب كنهر هادئ في ليلة ربيع عابرة. لا تعدّ الثواني والدقائق والساعات عندما يستميلها الشغف إلى مشروع من مشاريع حياتها. تبحث في الوقت عن الإنسانية الموجودة في عمق كلّ شخصية من شخصياتها وتتركها تعيش حياتها كما تشاء.

عمر أميرالاي

لعلّ آخر مشاريعها يعبّر جيدّاً عن لغة القلب التي يحلو لهالة العبدالله أن تتكلّم بها. وآخر مشاريعها فيلم عن السينمائي السوري الراحل عمر أميرالاي الذي أطلق في قلبها شرارة العشق للفنّ السابع. هو وجه من تلك الوجوه التي تنام في صندوق الصور الثمين حيث تستمّد هالة العبدالله طاقة الإبداع.

 أفلام هالة العبدالله لا تحترم جمالية ولا نمطاً سينمائياً معينين. أحياناً تضحّي بالشكل لتتعمّق في المضمون وأحياناً تختار عناوين طريفة لمواضيع جدّية وأحياناً تنعكف على نفسها في وحدتها تفكّر وتكتب وأحياناً تكون "هي التي تحمل الزهور إلى قبرها" وتبكي من شدّة الحرية متحدّية القدر...  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم