"الحبّ لحظات" جنون وعشق وتصوّف

سمعي 52:59
حلقة خاصة عن الحب
حلقة خاصة عن الحب © pxhere

يخصّص برنامج مراسي حلقة عن عيد الحب وضيوف ميشا خليل لهذه المناسبة هم: الكاتبة والناشطة الثقافية سوسن شوربا التي أصدرت مؤخّراً روايتها "الحبّ لحظات" والمتخصّص في النقد والأدب العربي الدكتور طاهر بن يحيى والمتخصّص في الفلسفة والتصوّف والدراسات الاجتماعية محمد ياسر شرف.

إعلان

تعدّدت الآراء والموضوع واحد وهو الحبّ. هذا الشعور الإنساني الناتج عن عملية فيزيائية وكيميائية بحتة، يأمّثله الإنسان ليصبح اختلاجاً عاطفياً فيه من الرقي ما يرفعه إلى منزلة السمو الذي يمسّ الروح ويؤثّر فيها أبعد تأثير.

"الحبّ لحظات"

تعالج الكاتبة والناشطة الثقافية سوسن شوربا، في روايتها "الحب لحظات" تعدّدية التأويلات التي تطال الحبّ وكيف يتعاطى الإنسان مع هذا الشعور. الرواية تعالج قصة حبّ بين شخصين كلّ واحد منهما ينظر إلى الحبّ من منظار مختلف. هذه التأويلات تعقّد العلاقات الإنسانية بخاصّة بين الرجال والنساء وتؤدّي إلى اختلافات في الآراء والتصرّفات غالباً ما تكون مسؤولة عن تعقيدات تولّد مشاعر الخوف من الفقدان والاشتياق والعذاب الناتج عن لوعة الانتظار. تحيط سوسن شوربا هاتين الشخصيتين الأساسيتين، في روايتها، بمجموعة من البورتريهات الأخرى التي تجسّد، كلّ واحدة منها، حالة حبّ مختلفة تعبّر في نهاية المطاف عن أحوال النفس الإنسانية.

رواية "الحب لحظات" تصدر عن دار نشر الفرات.

الحبّ في شعر الغزل الجاهلي

يتطرّق طاهر بن يحيى المتخصّص في النقد والأدب العربي إلى موضوع مهّم شغل مكانة كبيرة في الأدب الجاهلي وهو الغزل. لطالما كان التغزّل بالحبيب من المقوّمات الأساسية في الشعر القديم إلى درجة أصبح يشكّل ظاهرة إجتماعية استمالت الباحثين والنقّاد وولّدت تياراً خاصّاً بها. يتحدّث طاهر بن يحيى عن الحب في ذلك العصر متوقفاً عند نماذج وصلتنا عن أحباء عاشوا حالة الحبّ إلى أقصاها. تمحوّر شعر الغزل حول الحبّ المستحيل الذي أوصل صاحبه، أحياناً كثيرة، إما إلى الجنون أو إلى الموت من أجل الحبيب.

الحبّ في التصوّف وجدلية العشق الإلهي

كيف يمكن تصنيف الحب في مذهب الصوفية؟ يتناول هذا الموضوع محمد ياسر شرف المتخصّص في الفلسفة والتصوّف والدراسات الإجتماعية متوقّفاً عند نظرة المتصّوف إلى هذه العلاقة التي تربطه بالخالق. يترّدد مصطلح "العشق الإلهي" كثيراً في الأوساط الصوفية لكنّه يثير جدلية حول ماهية العلاقة التي تربط المتصّوف بالله. الحبّ عموماً شعور متبادل بين شخصين وبالتالي لا يمكن أن يكون متبادلاً بين كائن مادّي وبين جوهر إلهي. يتوقف محمد ياسر شرف أيضاً عند نوعية الاختلاف بين الحب في الصوفية والحبّ الذي يختبره الناس في الحياة اليومية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم