مراسي

"رجل الخشب" يصبح إنساناً يبكي الخوف والوحدة

سمعي 29:19
ملصق فيلم "رجل الخشب" للمخرج العراقي قتيبة الجنابي
ملصق فيلم "رجل الخشب" للمخرج العراقي قتيبة الجنابي © خاص

لقاء مع المخرج العراقي قُتيبة الجنابي ومصمّمة الصوت والمخرجة اللّبنانية رنا عيد في برنامج مراسي مع ميشا خليل للحديث عن فيلم "رجل الخشب" الذي تعاونا على تنفيذه.

إعلان

يُعتبر فيلم "رجل الخشب" أقرب إلى الفيلم الوثائقي منه إلى الرّوائي، ذلك لأنّه يوثّق الحالة النّفسيّة أكثر ممّا يوثّق الوقائع التّاريخيّة أو الاجتماعيّة. يتناول الفيلم موضوع اللاجئين إنّما من وجهة منظار مختلف وقد اختار المخرج العراقي قُتيبة الجنابي، للتعبير عن ذلك، بطلاً مصنوعاً من خشب على شكل إنسان لا يتكلّم ولا يتحرّك.

رجل خشبي يتألّم

أراد المخرج أن يُظهر من خلال رجله الخشبي وجهات نظر مختلفة تنطلق من أنسنة هذه الدمية التي لا تريد سوى شيء واحد ووهو العودة إلى وطنها: الغابة. وتبدأ مغامرته في عالم ينبذ الآخر ولا يراعي مشاعره حتّى أنه لا يراه سوى من منطلق الغريب. الفيلم خالٍ من الكلام إلّا في بعض المشاهد القليلة جدًا، لكنّه يعتمد على الأصوات، من هنا أهميّة التعاون بين المخرج وبين مصمّمة الصّوت المخرجة رنا عيد التي نفخت في هذا الرجل الخشبي روحاً تئنّ وتتألّم وتبكي وتلهث...

رجل الخشب في نهاية المطاف ليس سوى مرآة لكلّ إنسان يريد العيش بسلام وكرامة. "لا أحد يُولد ويحلم بأن يكون لاجئاً" يقول قتيبة الجنابي.

وكلّ شخص له الحقّ بهناء العيش حيثما كان في هذه الدنيا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم