مراسي

رمزية الشعر تستنبط وجداناً فلسطينياً معاصراً

سمعي 25:44
الروائي والشاعر ياسين عدنان يتحدث عن "أنطولوجيا الشعر الفلسطيني الراهن"
الروائي والشاعر ياسين عدنان يتحدث عن "أنطولوجيا الشعر الفلسطيني الراهن" © خاص مونت كارلو الدولية

لقاء مع الروائي والشاعر المغربي ياسين عدنان الذي ساهم في كتاب "أنطولوجيا الشعر الفلسطيني الراهن الصادر باللغة الفرنسية عن دار نشر "بوان" (Point).

إعلان

إذا لم يُسمع رنينه عندما يصدح، يجد الصوت الفلسطيني عدّة وسائل أخرى ليصل. فإنّه يُكتب أو يُجسّد في لون وريشة أو يُلحّن في نوتة أو يُنظّم في قصيدة شعرية تُستنبَط كلماتها من واقع اليوم الذي يستنجد بذاكرة الأمس الجماعية الملّوثة بغشاء النكبة القاتم.

شعر فلسطين الفتيّ

كيف يمكن لشاعر فلسطيني أن يعيش تفاصيل حياته اليومية من دون التفكير بشروط شتاته؟ كتاب "أنطولوجيا الشعر الفلسطيني الراهن" يبحث، في مقتطفاتٍ لشعراء فلسطينيين شباب، عن هذه الخاصية التي لا تغوص في الألم الناتج عن جرح بليغ في أحشاء الأمة النازف بل يحاول استشفاف الأمل الذي يدفع بالناس إلى الإستمرارية عبر تفاصيل وهموم يومية عادية. قد تكون فرحة أحياناً وحزينة أحياناً أخرى. قد تنبع عن اندفاع أو استسلام، عن حركة أو خمول، بمعنى آخر أنّ فيها إنسانية تعبّر عن نفسها بأسلوب معاصر وبسيط بعيد عن الشعارات والميلودراما.

شخصية اللحظة الشعرية

التعاون بين الشاعرين المغربيين عبد الطيف اللَعبي وياسين عدنان سمح بطباعة هذا الكتاب باللغة الفرنسية عن دار نشر "بوان" (Point). ياسين عدنان قام بجمع مختارات أولية لنصوص شعراء إما كان يعرفهم مسبقاً أو اكتشفهم أثناء بحثه وتأثّر بكتاباتهم. أما عبد اللطيف اللَعبي فقد انتقى من هذه المختارات الأوّلية ما يتلاءم مع متطلّبات الترجمة وذلك من منطلق حرصه على إيصال المعنى المطابق مطابقة صادقة للنصّ الأصلي من حيث الإحساس والتجربة الشخصية للشاعر. وجاءت النتيجة إيجابية على شكل كتاب يضّم أكثر من مجرد نصوص شعرية. يضمّ مسارات وحكايات عُبِّر عنها بمادّة الشعر الكثيفة التي تُلّح على وجدان صاحبها لتخرج ملّونة بتجارب اليومي. تمخّضت فوُلد منها جيل جديد من الشعراء يريدون العيش في سلام هذا العالم ببساطة الحياة وحلاوتها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم