"مساواة" مونودراما سوريالية تنبثق من قعر المأساة السورية

سمعي 52:59
الفنان نوار بلبل مع ميشا خليل
الفنان نوار بلبل مع ميشا خليل © خاص مونت كارلو الدولية

ضيف ميشا خليل في برنامج مراسي الفنان والمسرحي السوري نوّار بلبل للحديث عن مسرحيته الجديدة "مساواة" (Egalité).

إعلان

قلّما رأيت ممثّلاً على خشبة المسرح يؤدّي دوراً بهذة الكثافة وبهذا المجهود الجسدي. وكأن الحواس تنصهر في عملية إبداعية تصل بمبتكِرها إلى أقصى درجات الإنهاك فيتخّطى المحسوس ويرتقي إلى مستوى سوريالي تتمازج فيه العبقرية الإبداعية والحنون الخلاّق بعبثية المشهد السوري المتداخل بتجارب إنسانية تجسّد مأساة شعب بأكمله مقموع، موجوع، مسجون، منهك…

مساواة

الممثّل الرئيسي هو المسرحي السوري نوّار بلبل والممثّلة التي ترافقه في مونودراميته هي الدرّاجة الهوائية "Egalité". الإسم مستخدم بالفرنسية في المسرحية ويعني "مساواة". وهو في الوقت نفسه عنوان العمل الذي بخاطب فيه "عمر"، الشخصية الرئيسية في العرض، شخصية أخرى وهمية تتمثّل بعالم الاجتماع الفرنسي ميشال سورا (Michel Seurat) الذي اختُطف في لبنان وقُتل في منتصف الثمانينيات على يد منظّمة الجهاد الإسلامي التي عُرفت فيما بعد باسم "حزب الله".

سبر أغوار الواقع السوري

درامية مسرحية "Egalité" تغوص بنا إلى قعر المأساة السورية لكن بسخرية لاذعة تُضحك ليس لشدّة طرافتها وإنّما لشدّة الإحراج الذي تولّده فتضع المتلقّي في مكان لا يمكنه فيه سوى الضحك لإخفاء شعور بعدم القدرة على تلّقي هذا الكم الهائل من التجاوزات غير الإنسانية التي يتعرّض لها المواطن السوري في عقر داره.

اللعب على قيم الجمهورية الفرنسية

"مساواة" التي سحبت نفسها بصعوبة من مستنقع العنف السوري، تلجأ إلى فرنسا، بلد حقوق الإنسان، لتنتظر شقيقتها "حرية" التي ما زالت مرمية في سجون النظام. اللعب على هاتين الكلمتين هو التفاتة إلى فرنسا حيث وجد نوّار بلبل فضاءً حرّاً للتعبير عن نضاله من خلال الفن والثقافة والمسرح. مسيرته لا تتوقّف عند هذا العرض الذي يتوّج فيه حتّى الآن مجموعة أعمال داخل سوريا وخارجها. ويتكلّم بفخر عن التعاون الذي جمعه بأطفال مخيم الزعتري في الأردن ونتج عنه فيلم وثائقي حمل عنوان "شكسبير في الزعتري". نوّر بلبل يعتبر هذا العمل من أكثر إنتاجاته إنسانيةً..

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية