شخصيات عربية في مهرجان كان السينمائي بدورته الـ75

سمعي 52:59
ميشا خليل مع ضيْفيْها المخرج مراد مصطفى والمنتجة سوسن يوسف في مهرجان كان
ميشا خليل مع ضيْفيْها المخرج مراد مصطفى والمنتجة سوسن يوسف في مهرجان كان © (خاص مونت كارلو الدولية)

تسلّط ميشا خليل الضوء في هذه الفقرة التي تندرج ضمن فعاليات مهرجان "كان السينمائي" على أفلام من جنسيات مختلفة جاءت في معرض حديثها أوّل اللقاء على أن تعود إليها في وقت لاحق بتفصيل أكثر مع الضيوف المنجزين لهذه الأعمال. أمّا النصيب الأكبر من لقاء اليوم فقد أفردته إلى مشروع "مصنع السينما" وخصّت في هذا الحوار الفيلم المصري "عيشة لا تستطيع الطيران" مستضيفة مخرجه مراد مصطفى ومنتجته سوسن يوسف. وهو المشروع الروائي الطويل الأوّل على حدّ عبارة المخرج.

إعلان

عيشة هي فتاة من أصول صومالية رمتها الأقدار في منطقة "عين شمس" المصرية. منطقة شعبيّة حيث تعملُ في الرعاية الصحيّةِ . تواجه هذه الصبيّة  صعوبات في المجتمع المصري ليجمع بذلك الفيلم بين عامليْ "الفنتازيا" والواقعية" الذي يعدّ فيه العنصر النسائي فارقا بل محدّدا جدا.  تنخرط شخصيّة "عيشة" في شخصيات سينمائية سابقة إذ يعتبرها مصطفى موجودة في فيلم "حنة ورد" أيضا.

يؤالف المخرج بين وجوه هذه الشخصيات في حضورها المتعدّد ليبرز القاسم المشترك بينها من جهة وليصف - من جهة أخرى- الظروف الصعبة والعنف المجتمعي الذي تعاني منه النساء. 

أمّا المنتجة سوسن يوسف فقد عبّرت عن أنّ ما شدّها نحو الفيلم هو موضوعه "لأنّه يشبهها جدّا" على حد قولها. فضلا عن كونهِ " لا يتناول المرأة من وجهة نظر ذكوريةٍ". يذكر أن سوسن يوسف من ذات مدينة "عين شمس"  بيد أنها تعتبر نفسها محظوظة بحكم عملها في السينما على عكس نساء أخريات من المدينة. بهذا المعنى يكون الفيلم حاملا لأصواتهنّ أيضا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم