حصاد الأسبوع مع الناقد عرفان رشيد.. والمخرج أحمد تويج لأول مرّة في "كان"

سمعي 53:00
المخرج والكاتب أحمد تويج
المخرج والكاتب أحمد تويج © (خاص مونت كارلو الدولية)

يحطّ رحال مراسي اليوم عند ضيفين مشاركين في مهرجان "كان" السينمائي. أحدهما المخرج والكاتب "أحمد تويج" الذي يشارك على هامش مهرجان "كان" وثانيهما الناقد والصحافي عرفان رشيد. تلقي ميشا خليل الأضواء مع ضيفيْها على الأفلام المشاركة.

إعلان

كان الحديث في الجزء الأوّل من هذا اللقاء خاصّا بالمخرج والكاتب أحمد تويج الذي يزور مهرجان "كان" لأوّل مرّةٍ أين التقى بصنّاع السينما والمنتجين.

حدّثنا ضيفنا عن أوّل فيلم شدّ انتباهه "العنكبوت المقدّس" لعليّ عبّاسي مؤكدا أن موضوعه كان لافتا رغم أنّ مشهد التشجيع على القتل من شأنه أن "يعطي نظرة سيئة عن الشرق الأوسط".

أشار الضيف إلى أنّ الصعوبة الحقيقية في هذه الفعالية تكمن في "تمويل الأفلام" وأنّ هذه الأفلام يمكن ألاّ تنحصر على مهرجان كان الدوليّ إذا تبنّتها منصّات أخرى شأن نتفليكس وسواهما.

الناقد السينمائي والزميل في مونت كارلو الدولية عرفان رشيد
الناقد السينمائي والزميل في مونت كارلو الدولية عرفان رشيد © (خاص مونت كارلو الدولية)

أمّا الجزء الثاني من هذا اللقاء فكان مع الزميل (في إذاعة مونت كارلو) والناقد الصحفي عرفان رشيد الذي تناولنا معه أفلاما عرضت خلال مهرجان "كان" السينمائي. 

علّق الضيف على فيلم "أبناء رمسيس" الذي يعرض ضمن أسبوع النقّاد. يحمل هذا الفيلم رمزيتين: تخصّ الأولى موضوع الفيلم في حدّ ذاتهِ كونه موضوع عربيّ فيما تتعلّق الثانية بالفنان الجزائري أحمد بن عيسى الذي توفّي خلال فعاليات "مهرجان كان" بل قبل سويعات من عرض هذا الفيلم المشارك فيهِ.

أضاف أنّ حضور الفنان الراحل يمثّل "إضاءة" حقيقية للفيلم. أمّا فيما يخصّ الممثل كريم لكلو الذي يلعب دور ابن رمسيس فقال إنّه يضفي صدقية على المشهد لأنّ له قدرة أدائية على الإقناع.

وتعليقا على أجواء المهرجان قال إنّه "استعاد وهجه الأوّل" لأنّ الجمهور عاد إلى السينما خلال فترة الحجر ما أعاد ألق السينما في أذهانهم.

تطرّقت ميشا خليل كذلك إلى "تظاهرة الأسبوع الأوّل للسينما السعودية في فرنسا" التي تؤمنّها جمعيّة الصداقة السعودية الفرنسية التي تحمل اسم "جيل 2030"

ظاهرة تسلّط الضوء على أجيال جديدة من المواهب داخل المملكة.

وعرّجت ختاما على الفنّانة الراحلة داليدا في ذكرى وفاتها ال35 التي تعود إلى الواجهة بإصدار جديد من ثلاثة ألبومات تحمل مجمل أغانيها وأكثرها شهرة.   

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم