"السدّ" يصل بنجاح لـ"أسبوعي المخرجين" و "هاملت" و "البصير" في "مؤسسة السينما"

سمعي 52:59
ميشا خليل تتوسط المخرجين أحمد فوزي صالح (مصر) وعلي الفتلاوي (العراق)
ميشا خليل تتوسط المخرجين أحمد فوزي صالح (مصر) وعلي الفتلاوي (العراق) © خاص مونت كارلو الدولية

تخصص ميشا خليل هذه الحلقة التي تندرج ضمن تغطية خاصة للدورة 75 لمهرجان كان السينمائي الدولي، للقاءات أجرتها مع مخرجين وممثلين عرب من المشاركين في فعاليات المهرجان.

إعلان

 

المخرج اللبناني علي شرّي يتحدث عن فيلمه "السدّ"
المخرج اللبناني علي شرّي يتحدث عن فيلمه "السدّ" © خاص مونت كارلو الدولية

 

يشارك المخرج اللبناني علي شرّي في فعالية "أسبوعي المخرجين" بأولى تجاربه السينمائية: فيلم "السدّ" الذي بدأ العمل عليه في السودان عام 2017، ويطرح مسألة أهمية الماء كعنصر جيوسياسي ومدى تأثيره في القضايا السياسية والاقتصادية والإنسانية. تدور الأحداث في معمل للطوب ويستعرض الفيلم قصص حياة عمّاله الموسميين والعلاقات التي تربطهم ببعضهم البعض من جهة وبأسرهم من جهة أخرى. حول تفاصيل هذا العمل والفرصة الكبيرة التي حصل عليها بوصوله إلى مهرجان كان السينمائي الدولي، تحاور ميشا خليل كل من المخرج علي شرّي وبطل الفيلم االممثل السوداني ماهر الخير.

 

بطل فيلم "السدّ" الممثل السوداني ماهر الخير، مع ميشا خليل
بطل فيلم "السدّ" الممثل السوداني ماهر الخير، مع ميشا خليل © خاص مونت كارلو الدولية

 

كما التقت بالمخرجَين أحمد فوزي صالح من مصر وعلي الفتلاوي من العراق، في حديث عن مشاركتهما بنشاط "ciné fondation - مؤسسة السينما" على هامش المهرجان. يروي أحمد فوزي صالح من خلال فيلمه "هاملت" قصة أحمد، الشاب المتصوف الذي يعيش في مجتمع يرفض الاختلاف ويتعرض لأحداث مشابهة لتلك التي حصلت مع هاملت. أما علي الفتلاوي فقد استلهم من "ملحمة جلجامش" بعض أحداث فيلمه "البصير" الذي يطرح موضوع الأحاسيس الإنسانية وقدرتها على لمس جوانب كونية لا تطالها العين، من خلال البطل الذي ولد كفيفاً في منطقة "الأهوار" وقصة حبّه التي ينكرها كلّ من حوله ويخالونه ممسوساً من الجن.

وننهي مع الموسيقى ووقفة مع فيلم "singing in the rain" الذي يعرض بنسخة مرممة في الدورة 75 لمهرجان كان السينمائي في كلاسيكيات "كان"، احتفالاً بمرور سبعين عاماً على إنتاجه (عام 1952). وهو كوميديا غنائية شكّلت نقلة نوعية من السينما الصامتة للسينما الناطقة، وتحوّلت في ما بعد للكوميديا الموسيقية الأولى في عالم الفن السابع، وفقاً لتصنيف "المعهد الأمريكي للفيلم".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية