يعقوب الأطرش: شغفي الأكبر دعم الأصوات الشابة وإيصال الموسيقى لمحبيها

سمعي 27:25
المؤلف الموسيقي والموزع وقائد الاوركسترا يعقوب الأطرش
المؤلف الموسيقي والموزع وقائد الاوركسترا يعقوب الأطرش © خاص (نور الشمالي)

يستضيف برنامج "مراسي" المؤلف الموسيقي والموزّع وقائد الاوركسترا يعقوب الأطرش في حديث حول المبادرات التي أطلقها منذ بداية مشواره الموسيقي، والمشاريع التي أنجزها مؤخراً ويعمل على إنجازها حالياً.

إعلان

نشأة موسيقية

كبر يعقوب الأطرش في بيت موسيقي لوالد يصنع الأعواد، فكبر معه ولعه بالموسيقى إلى أن درسها بالأكاديمية الأردنية للموسيقى ثم في معهد إدوار سعيد الوطني. وتوالت المشاريع بعدها وكان أولها فرقة "أوتار" في 2007، ثم استديو "أوتار" الاحترافي الذي أصبح فيما بعد مصنعاً لإنتاج مبادرات موسيقية لدعم الهواة من الشباب، كبرنامج "نيو ستار" في 2012.

أوبريت فلسطينية

"أوبريت الهلال الأحمر الفلسطيني" إنتاج موسيقي ضخم أنجِز لمناسبة مرور خمسين عاماً على تأسيس الهلال الأحمر في فلسطين. يقول يعقوب الأطرش إنه كان من أهم محطات مشواره الفني: مسرحية غير ممثَّلة كتبها الشاعر محمد عيّاد، تُعرّف المستمع على تاريخ الهلال الأحمر منذ نشأته وحتى اليوم. غنى فيها كل من النجوم نضال عيّاد، هيثم الشوملي ومحمد عسّاف، بمشاركة خمسين موسيقياً: "التحدي الكبير كان في الوصول لنجاح يليق بمستوى المؤسسة ومستوى الفنانين المشاركين بالعمل".

أصوات في زمن كورونا

فترة كورونا وما رافقها من حجر صحي وتوقف ميداني كانت فرصة يعقوب للعمل على إنجاز مشاريع من نوعٍ خاص، كمبادرة "أصواتنا بأغانيكم" التي استقطبت مواهب انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي ولم تلقَ من يدعمها، واختارت منها ستة أصوات ليتمّ وضعها على أغنيات معروفة أعيد توزيعها بتقنيات عصرية على طريقة الـmashup (دمج أغنيتين في أغنية واحدة). فكانت تلك بمثابة نقطة انطلاق ساهمت في انتشار هؤلاء الشباب، ومنهم من تابع مشواره ليشارك في حفلات ومهرجانات موسيقية.

وهناك أيضاً "ليالي أوتار" وهي مبادرة غير ربحية مستمرّة حتى الآن. عبارة عن بثّ مباشر يستضيف نجوم فلسطين في ما يشبه الحفل الموسيقي، بهدف ترفيه الجمهور وتخفيف ضغط الحجر والأزمات عنه".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم