"إنسولا".. موسيقى تحيي فكر فرانز فانون ونضاله الإنساني

سمعي 23:48
عازف العود قيس سعدي على غلاف ألبوم "إنسولا" للموسيقي ماهر بوروا
عازف العود قيس سعدي على غلاف ألبوم "إنسولا" للموسيقي ماهر بوروا © خاص

"إنسولا" مشروع موسيقي تأسس بمبادرة من المؤلف الموسيقي وعازف البيانو الفرنسي ماهر بوروا، ومساهمة من المؤلف الموسيقي وعازف العود الجزائري رضا بن عبد الله. وهو يضمّ تسعة موسيقيين آخرين من جنسيات وأنماط متنوعة.

إعلان

يستضيف برنامج "مراسي" عازف العود الجزائري والمغني قيس سعدي، أحد الموسيقيين المشاركين في مشروع "إنسولا" الذي يجمع بين موسيقى جزر الأنتيل "Antilles" والمغرب العربي وعلى رأسها الجزائر. حيث أن الشخصية التي استلهم منها ماهر بوروا موسيقاه هي شخصية المفكّر والمعالج النفسي الفرنسي "فرانز فانون"، الذي عاش في الجزائر في فترة الخمسينات والتحق بالاستقلاليين وعالج الكثير من مضطهدي الاحتلال وكذلك من الجنود الفرنسيين، وكتب العديد من النصوص عن تلك الفترة وعن مفهوم "الاستعمار" والأضرار النفسية التي تخلّفها ممارساته.

كماد يتحدث قيس سعدي عن مشاريعه الموسيقية الأخرى، وعن البيئة الفنية للعاصمة الفرنسية ونشاطاتها الملهمة والمتجددة: كلقاء "المحطات الموسيقية - les escales musicales" الذي أسسه في معهد العالم العربي، وهو موعد شهري يستضيف فنانين من ثقافات وأزمنة موسيقية مختلفة بهدف إعادة تقديم مخزون تلك الثقافات بصبغة جديدة مبتكرة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم