نور القاسم "تقحمُ" موروث بلدها على آلة البيانو

سمعي 27:52
عازفة البيانو نور القاسم
عازفة البيانو نور القاسم © خاص

من البحرين يأتي الصوت. يمشي على ثمان وثمانين مفتاحاً ليدخل من كلّ أبواب موسيقى العالم الواسعة.حوّارية آخّاذة تجمع بين عازفة عربيّةٍ سليلة ثقافة اللؤلؤ وفنّ الغوص المنساب من إيقاع "الفجيري" الشعبيّ البحريني وآلة أروكستراليةٍ غربيّةٍ تحشد أصواتاً مختلفة مطعّمة بشوبان وبيتهوفن.

إعلان

تؤمن ضيفتنا نور القاسم أنّ الموسيقى لغة فوق اللغةِ تقرّب أفئدة البشر إلى بعضهم البعض على اختلافِ أعراقهم وتوحّدُ الألفةَ المنشودةَ بينهم. وتؤكّدُ على أنّ اللغةَ التي تتيحُ لنا التواصل مع الإله عبر الترانيم كما في التصّوفِ لغة لا يمكنها إلاّ أن تسمو بالذوقِ وتهذّب الروحَ وتآلفُ بينَ البشر.

العائلة موسيقى والموسيقى العائلة

ونور القاسم سليلة عائلة تحبّ الموسيقى شنّفت فيها الرغبة منذ الطفولةِ إلى فنّ الإصغاء. فكان الوالدُ الحاملَ الأوّل لنوتة فريدة. ومن هنا نبع الصوت وبدأت المسيرة حتّى قيل "إنّ لها حسّاً موسيقياً ولمسات شوبان على البيانو". فالموسيقى ـ كما ذكرت نورـ استعملت أثناء العمل في الغوص وفي الزراعة.

أوركسترا الأرض

قالت القاسم إنّه مشروع من المشاريع الكبيرة قام به المؤلف جورج فانتون Fenton  Georges مؤلف موسيقى وأغانٍ كثيرة لهوليود. وقد اختيرت نور القاسم لتقديم معزوفة اسمها "معاً أجمل" together we are beautiful.

الموسيقى الإثنية

تعمل نور القاسم حالياً باحثة في جامعة فيينا للموسيقى، وهي الجامعة الأولى حول العالم التي تبحث في تاريخ موسيقى الشعوب.

أمّا عن الموسيقى البحرينية فتضيف القاسم أنّ موسيقى "الغوص" تستهويها. تطمح العازفة الشابّة إلى "إقحام فنّ شعبيّ على آلة البيانو".

يذكرُ أنّ "الفجيري" فنّ شعبيّ أدرجته اليونكسو على قائمة تراثها اللامادي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية