مقابلة

ياسين أحمد بعقاي رئيس المعهد الأثيوبي للدبلوماسية الشعبية: لا نزعة انفصالية لسكان إقليم تيغراي والقوات الإرترية قتلت ونهبت المدنيين

سمعي
رجال مسلحون يؤمنون حماية أكياس الأغذية  لتوزيعها على اللاجئين من منطقة تيغراي على الحدود الإثيوبية السودانية (24 نوفمبر 2020)
رجال مسلحون يؤمنون حماية أكياس الأغذية لتوزيعها على اللاجئين من منطقة تيغراي على الحدود الإثيوبية السودانية (24 نوفمبر 2020) REUTERS - MOHAMED NURELDIN ABDALLAH

وصفت الأمم المتحدة في تقرير نشر في الرابع من فبراير شباط 2021 الوضع الإنساني في إقليم تيغراي "بالمقلق للغاية". وسلط التقرير الضوء على الاضطرابات في توزيع الغذاء والمياه والمساعدات المالية والرعاية الطبية وغيرها من الخدمات.

إعلان

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد الحائز جائزة نوبل للسلام عام 2019، قد أعلن  في 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2020 النصر عبر السيطرة على عاصمة إقليم تيغراي ميكيلي، لكن جبهة تحرير شعب تيغراي تعهدت بمواصلة القتال.

من ناحية ثانية، يسود توتر بين السودان وأثيوبيا على المنطقة الحدودية، وأزمة ثلاثية أثيوبية سودانية ومصرية حول سد النهضة الأثيوبي .

للوقوف على آخر المستجدات في مختلف هذه القضايا، استضافت جميلة أبوشنب، في صباح مونت كارلو الدولية، السيد ياسين أحمد بعقاي رئيس المعهد الأثيوبي للدبلوماسية الشعبية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم