مقابلة

وزيرة الشؤون الاجتماعية بموريتانيا: " المرأة الموريتانية حققت مكاسب لم تحصل عليها النساء في عدة بلدان بالمنطقة"

سمعي
وزيرة الشؤون الاجتماعية في موريتانيا " الناها هارون الشيخ سيدّيا"
وزيرة الشؤون الاجتماعية في موريتانيا " الناها هارون الشيخ سيدّيا" © (المصدر خاص)

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، استضاف آدم جابيرا السيدة الناها هارون الشيخ سيدّيا - وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والمرأة الموريتانية - للوقوف عند واقع الموريتانية. 

إعلان

قالت السيدة الناها هارون الشيخ سيدّيا في مقابلة مع " مونت كارلو الدولية"، إن وضعية المرأة الموريتانية تعتبر "معقولة" مقارنة مع واقع المرأة في العديد من بلدان المنطقة.

فالمرأة، كما أدلت به الوزيرة، ممثّلة بقوة في الحكومة من خلال تولي خمس نساء لحقائب وزارية هامة وموجودة كذلك في الكتابات العامة للوزارات بأقل قليلا من الثلث وتتولى إدارة ديوان الحكومة ومؤسسات وطنية كبرى مثل الخطوط الجوية الموريتانية وغيرها، كما أنها ترأس العديد من مجالس الإدارات.

وفي المجمل تمثل المرأة الموريتانية أكثر من ثلاثين بالمائة من مختلف أسلاك الوظيفة العمومية، ولها تمثيل معتبر في السلك الديبلوماسي. كما أن المعدل العام لتمثيلها في مختلف الهيئات المنتخبة هو نحو 30 في المئة.

واعتبرت الوزيرة أن هذا الوضع قابل للتحسن والزيادة، لأن الإرادة السياسية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني واضحة وقوية في إشراك وتمكين المرأة.

وعن الحقيبة الوزارية التي تتولاها، قالت  وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والمرأة الموريتانية إنها تعمل بكل جهد على تحقيقها بأمانة وذلك وفق رؤية تشاركية مع مختلف الفاعلين والمهتمين بالهم النسوي الذي يشكل أحد أهم اولويات وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة.

وبخصوص رؤيتها الاستراتيجية بخصوص المرأة، أوضحت الوزيرة قائلة: "نعمل في الوزارة على إنصاف وتمكين المرأة من خلال تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمؤسسة النوع، وفي هذا الصدد يتم القيام  بتمويل المشاريع المدرة للدخل لصالح النساء، نوفر الدعم والمؤازرة والمناصرة لرائدات الأعمال، وكذلك نعمل على إنصاف ضحايا العنف المبني على أساس النوع وفق استراتيجيتنا لمحاربة العنف ضد النساء.

ومن أجل تحسين نوعية الخدمات المقدمة للمرأة، تم مؤخرا إنشاء صندوق للنفقة تستفيد منه النساء المطلقات كما سيتم إنشاء بنك للأسرة ينتظر أن يكون له دورا محوريا في الترقية الاقتصادية للأسرة الموريتانية.

ونقوم بتنفيذ البرامج التنموية الهادفة الى تشجيع تعليم الفتيات، وفي هذا الصدد سيتم غدا تكريم العشرات من الفتيات المتفوقات على عموم التراب الوطني بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم