مقابلة

سُهاد ياسين: إذا توفّرت الإمكانات للمرأة الكردية يمكنها إحداث تغييرات عظيمة

سمعي
فتيات من أربيل في كردستان العراق يرتدين الزي الكردي احتفاء بقدوم البابا فرنسيس إلى منطقتهم ( 07 مارس 2021)
فتيات من أربيل في كردستان العراق يرتدين الزي الكردي احتفاء بقدوم البابا فرنسيس إلى منطقتهم ( 07 مارس 2021) AFP - VINCENZO PINTO

أوضحت الدكتورة سهاد عبد الرحمن ياسين، الرئيسة المساعدة للمنتدى العالمي للمرأة في العلوم، وابنة إقليم كردستان، أن المرأة الكردية تتمتع بالحرية والأمان وهما العاملان اللذان ساعداها على تثبيت خطاها على طريق العمل العام والبحث العلمي. ولفتت الدكتورة سهاد إلى أن ما ينقص المرأة في العراق بشكلٍ عام وفي اقليم كردستان على وجه الخصوص هي الفرص والإمكانات المادية. 

إعلان

وحول كلمة البابا فرنسيس التي شكر فيها نساء العراق على نضالهن، ذكّرت دكتورة سهاد ياسين بالدور الذي لعبته المرأة في اقليم كردستان باستقبالها النازحين من مناطق سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا، وأنهن كُنّ العون للعائلات الفارة من ويلات الحرب والدمار.

وعرّجت دكتورة سهاد ياسين،  الأستاذة في جامعة دهوك في كردستان العراق، على المنتدى العالمي للمرأة في العلوم الذي انطلق بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة ويستمر حتى العاشر من مارس/آذار، بمشاركة ثلاثين دولةً. وأكدت دكتورة سهاد أن هذا المنتدى سيشكل الفرصة الحقيقية لجميع النساء المتفوقات في الأبحاث العلمية وسيحقق نقلة نوعية في المجال العلمي في اقليم كردستان.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم