حوار

عبد الرحمن كزول: نسعى إلى تعريف العالم على الفن العربي ونحمل رسالة تسامح

سمعي
الفنان المغربي عبد الرحمن كزول
الفنان المغربي عبد الرحمن كزول © (المصدر خاص)

تستضيف كابي لطيف الفنان المغربي عبد الرحمن كزول مؤسس فرقة تخت التراث التي أسستها عام 2005 من أجل إعادة الاعتبار إلى الموسيقى الكلاسيكية وإحياء الإرث الموسيقي العربي، في حوار حول أعماله الفنية ونشاطاته التي يسعى من خلالها إلى حمل رسالة تسامح بين الديانات.

إعلان

أشار كزول إلى أن فرقته تتواصل مع العالم أجمع عبر أمسيات وحفلات تقيمها في أماكن عدة وحاليا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. وتسعى الفرقة إلى تعريف الناس على الفن العربي من خلال تأدية أغنيات لكبار الفنانين العرب أمام عشاق هذا اللون الموسيقي. عن المحاضرات التي ينظمها، رأى  أن الغاية منها هو الإضاءة على الموسيقى والفن العربي، فهي مخصصة للحديث عن جوانب مختلفة من الموسيقى العربية، كالآلات الموسيقية العربية والعصور المختلفة في الفن العربي.

حول مهرجان الموسيقى والفنون الروحية الذي يقيمه في باريس، أوضح كزول أن "هذا المهرجان يهدف إلى التسامح، وحاولت ما أمكن جمع الديانات حيث كل شخص يقرأ ويرتل ما يشاء حسب ديانته أكان مسيحياً، يهوديا أو مسلما". تحدث عن الأمسيات الرمضانية التي تقام في فرنسا ولفت إلى تخصيص ليلة في الأسبوع سمّيت بالنفحات الرمضانية، حيث تعطى الفرصة لمنشدين جدد لتقديم أناشيد أمام حشد من الجمهور في جو روحاني.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم