مقابلة

عضوة في البرلمان الأوروبي: واشنطن حليفتنا لكن قرارنا ينبع من الشارع الأوروبي

سمعي
النائبة في البرلمان الأوروبي عبير السهلاني
النائبة في البرلمان الأوروبي عبير السهلاني © (wikimedia commons:Fredrik Wennerlund/Centerpartiet )

بمناسبة جولة الرئيس الأمريكي جو بايدن في أوروبا، أوضحت عبير السهلاني، عضوة البرلمان الأوروبي، في حديثٍ لمونت كارلو الدولية، أن أوروبا تتطلع إلى التعاون بشكلٍ أكبر مع واشنطن في مجال الدفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان، بشكل حضاري ومن دون عنف ضد الآخرين، في إشارةٍ إلى طريقة تعامل الرئيس السابق دونالد ترامب مع هذا الملف.

إعلان

وعبّرت السهلاني عن تحفظها على تصريحات بايدن التي اتهم فيها الأوروبيين بعدم المساهمة في وصول اللقاحات إلى الدول الفقيرة، معتبرةً أن هذه الاتهامات لا أساس لها وما كان يجدر بالرئيس الأمريكي إطلاقها في وقتٍ تحاول فيه الدول الغربية بقيادة مجموعة السبع أن تتكافل في مواجهة تداعيات وباء كورونا.

في ما يخصّ محاولات الرئيس جو بايدن لحشد الدول الغربية في مواجهة الصين وروسيا، أكدت عبير السهلاني أن الاتحاد الأوروبي ليس لديه مشاكل أو خلافات اقتصادية وتجارية مع موسكو وبكين، واصفةً الصراع الحالي بـ "صراع القيم والمبادئ".

وأوضحت عضوة البرلمان الأوروبي أن الروس والصينيين يسلكون نهجاً مغايراً لمعايير الحرية والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان ودولة القانون، مشددةً على ضرورة أن يتم تقنين العلاقات التجارية والاقتصادية بما يضمن احترام القيم الأوروبية. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم