حفيد مانديلا يحذّر من اتساع نفوذ إسرائيل في أفريقيا ومصر قد تعتمد خصخصة شركات الجيش

سمعي 05:20
آلان غريش
آلان غريش © ( من حسابه على فيسبوك)

في قاعات التحرير نستضيف آلان غريش رئيس تحرير موقع أوريان 21  للحديث عن مصر التي قد تخصخص شركات الجيش، وحفيد مانديلا الذي يحذّر من اتساع النفوذ الإسرائيلي في أفريقيا. 

إعلان

بعد أقل من شهر على غزو الجيش الروسي لأوكرانيا، في 21 من مارس/آذار 2022، وأمام زيادة استثنائية في تكلفة إمدادات الطاقة والغذاء، قرّرت القاهرة رفع أسعار فائدة البنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس، وخفض قيمة الجنيه بنحو 15٪، وذلك بعد أن أهدرت في غضون أيام قليلة أكثر من 10 مليارات دولار في محاولة لدعم عملتها.

وبعدها بيومين فقط، اتصل رئيس الوزراء بصندوق النقد الدولي لإجراء “مشاورات” حول برنامج جديد للإصلاح الاقتصادي والهيكلي. ووفق وكالة رويترز البريطانية، فإن أكثر من 10٪ من رأس المال الأجنبي المستثمَر في السندات المصرية كان سيذهب هباءً في غضون ثلاثة أسابيع..

استنجدت إذن الحكومة المصرية مرة أخرى بصندوق النقد الدولي والحال أن 50% من ميزانيتها سيذهب لتسديد فوائد الديون. لكنها ستواجه تحدٍّ جديدا من أجل الحصول على قروض..

موضوع الحلقة الثاني يخصّ مقال رأي بإمضاء حفيد نيلسون مانديلا، نتذكّر جميعا جملة رئيس جنوب أفريقيا السابق حين قال إن تحرّر بلاده لن يكتمل إلا بتحرّر فلسطين. لا عجب إذن أن يستنكر حفيده عودة إسرائيل إلى القارة الإفريقية. وتستخدم إسرائيل أدوات المراقبة والتكنولوجيا العسكرية والزراعية كورقة للمساومة وشراء شرعية لها في إفريقيا.

في هذا السياق، توغّلت إسرائيل في الهياكل الإفريقية بطرق عدة، بعضها علنية وأخرى أكثر سرية. وتقوم منذ سنوات بتدريب وتسليح الوحدات العسكرية التي تحمي الأنظمة الرئاسية القمعية في الكاميرون وأوغندا وغينيا الاستوائية وتوغو. وهي بذلك تساهم في إبقاء دكتاتوريين في السلطة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم