نافذة على العالم

لبنان: ما هي مقاربة الولايات المتحدة الجديدة تجاه المبادرة الفرنسية؟

سمعي
الرئيس اللبناني ميشال عون يستقبل مستشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باتريك دوريل في قصر بعبدا ( 12 نوفمبر 2020)
الرئيس اللبناني ميشال عون يستقبل مستشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باتريك دوريل في قصر بعبدا ( 12 نوفمبر 2020) via REUTERS - DALATI NOHRA

بعد ثلاثة أشهر من استقالة رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب، وأكثر من شهر على تكليف سعد الحريري لتأليف حكومة وأشهر على المبادرة الفرنسية التي أطلقها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لا اتفاق على حكومة. البنك الدولي يصف الأزمة الاقتصادية اللبنانية ب"الكساد المتعمد" ، في ظل عدم التزام الأطراف اللبنانية وغياب التوافق السياسي حول الأولويات الوطنية.

إعلان

المبادرة الفرنسية لا تزال قائمة على الرغم من عدم الالتزام السياسي اللبناني بشروطها...والسؤال الذي يطرح اليوم انطلاقا من مؤتمر باريس لدعم الشعب اللبناني والذي يعد جزءا من المبادرة الفرنسية،  هو:  كيف ستتعامل الإدارة الأميركية الجديدة برئاسة جو بايدن مع الملف اللبناني وتحديدا مع المبادرة الفرنسية ؟

نناقش هذا الموضوع مع ضيفي الحلقة المحامي والباحث السياسي والدستوري الدكتور وليد حدرج من بيروت، والمستشار السياسي لإذاعة مونت كرلو الدولية في باريس الدكتور خطار أبو دياب.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم