نقاش مونت كارلو الدولية

اجتماعات استثنائية في بروكسيل بحضور الرئيس الأميركي

سمعي 12:54
وزراء خارجية فرنسا لودريان (يسار) ومولدافيا بوبيسكو ورومانيا أوريسكو خلال اجتماع استثنائي للاتحاد الأوروبي في بروكسيل (21/03/2022)
وزراء خارجية فرنسا لودريان (يسار) ومولدافيا بوبيسكو ورومانيا أوريسكو خلال اجتماع استثنائي للاتحاد الأوروبي في بروكسيل (21/03/2022) REUTERS - JOHANNA GERON

بدأ في بروكسيل أسبوع حافل من اللقاءات والقمم الاستثنائية التي يشارك فيها الرئيس الأميركي جو بايدن في مواجهة الغزو الروسي لأوكرانيا، استهلت يوم الإثنين بمصادقة الاتحاد الأوروبي على تشكيل قوة تدخل سريع من 5 آلاف جندي بحلول عام 2025، لكن لا قرار حتى الساعة بحظر على النفط  والغاز الروسيين. وتكفي الإشارة إلى أن المانيا تدفع يوميا 800 مليون يورو بدل الغاز الروسي وهو رقم سيتضاعف إن قررت الاستغناء عن روسيا بمورد آخر لها.   

إعلان

ما هي حدود المواجهة الأوروبية؟ هل سيقرر الأوروبيون مواجهة روسيا حتى وإن تطلب الأمر خسائر كبيرة لهم أم سيختارون مرة جديدة مراقبة ما يحدث والاتكال على الولايات المتحدة التي قررت مواجهة روسيا واستنزافها اقتصاديا وعسكريا في أوكرانيا؟  وها هي القارة الأوروبية تدفع ثمن هذه المواجهة بموجة لجوء غير مسبوقة تهزّ دولَه منذ نهاية الحرب العالمية الثانية...

للحديث ينضم الينا من بروكسيل محمد رجائي بركات، خبير في الشؤون الأوروبية من بروكسيل بمشاركة د. خطار أبو دياب المحلل السياسي لدى إذاعة مونت كارلو الدولية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم