فرنسا: ماكرون ولوبان برنامجان على طرَفي نقيض

سمعي 11:46
المناظرة التلفزيونية بين مارين لوبان وإيمانويل ماكرون (03/05/2017)
المناظرة التلفزيونية بين مارين لوبان وإيمانويل ماكرون (03/05/2017) AFP - ERIC FEFERBERG

هي أيام تفصل فرنسا عن الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية يوم الأحد في 24 من نيسان/ أبريل، يتواجه فيها الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون وزعيمة اليمن المتطرف مارين لوبان، وعمد المرشحان في الأيام الماضية الى إدخال تعديلات على برنامجيهما الانتخابي لاستمالة أصوات اليسار الراديكالي والمقاطعين، إذ اعلن ماكرون أن تعديل سن التقاعد من 62 ليصبح عند 65 عاما قابل للتفاوض، فيما بدت لوبان غير واضحة حول منع الحجاب في الأماكن العامة لتقول مؤخرا إنه يجب منعه لمن ترتدينه بالقوة.

إعلان

المؤكد أن المرشّحين يقدمان برنامجين على طرفي نقيض حول أوروبا والأطلسي والاقتصاد.. 

حول روسيا ذكّر ماكرون لوبان بقربها من الرئيس الذي مكّنها من الحصول على قرض ب 9 ملايين يورو ولوبان تعارض العقوبات ضد روسيا لم لها من تداعيات سلبية على القدرة الشرائية للمواطن الفرنسي، وتريد خروج فرنسا من القيادة المشتركة للناتو بحجة المحافظة على السيادة، بينما ماكرون يريد  أن يعزز الناتو دفاعاته في وجه التهديد الروسي للقارة العجوز. 

في الشق الاقتصادي، تخرج فرنسا من عهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع دين عام بلغ  2800 مليار يورو والعجر فاق 6 بالمئة والنمو تراجع الى 3 بالمئة والبطالة  الى 7.8 بالمئة في سابقة  منذ عام 2008، يبقى أن التضخم زاد ليفوق 4 بالمئة على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وهي ليست المرة الأولى التي يتأهل بها ماكرون ولوبان، فهذا كان حال الاستحقاق السابق عام 2017. 

والأهم من سينتخب الفرنسيون يوم الأحد، وهل كان للمناظرات التلفزيونية دور حاسم لصالح مرشح على حساب آخر منذ عام 1974 ونذكر من المناظرات التلفزيونية التي طبعت الانتخابات.. عام 74 بين الرئيسن جيسكار ديستان فرانسوا ميتران التي طيعت بعبارة جيسكاردستان لميتران لا تدع  احتكار القلب، لاحقا بين ميتران وشيراك التي توجه خلالها ميتران لشيراك بالصفة التي كان يشغلها في عهده رئيس الوزراء ... وبين ساركوزي وهولاند الذي ردّد طوال النقاش  كرئيس فرنسا أنا ساكون رئيس كل الفرنسيين رئيسا عاديا لا رئيس حزب... وأخيرا وليس آخرا اتهمت لوبان في مناظرة عام 2017 بالهزيان عندما  تحدثت عن أشباح تجوب وهي بدت متعبة بعد ساعتين ونصف الساعة في مواجهة المرشح يومها إيمانويل ماكرون. 

للحديث ينضم الينا من باريس طارق زياد وهبه، الأكاديمي والمتابع للشؤون الفرنسية بمشاركة د. خطار أبو دياب المحلل السياسي لدى إذاعة مونت كارلو الدولية. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم