هل أصبح الخليج طوق نجاة للعالم؟

سمعي 12:16
رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال (يسار) ورئيس وزراء بلغاريا كيريل بيتكوف خلال قمة الاتحاد الأوروبي (23/06/2022)
رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال (يسار) ورئيس وزراء بلغاريا كيريل بيتكوف خلال قمة الاتحاد الأوروبي (23/06/2022) AFP - LUDOVIC MARIN

تفتتح القمة الأوروبية في بروكسيل أسبوعا حافلا من اللقاءات الدولية، فمن بروكسيل الى برلين حيث تعقد قمةُ مجموعة السبع نهاية الأسبوع قبل قمة حلف شمال الأطلسي في مدريد الأسبوع القادم في قارة أوروبية تعاني اقتصاداتُها من نسب تضخم كبيرة فاقت في منطقة اليورو 8 بالمئة وفي المملكة المتحدة اكثر من 10 بالمئة وكذلك الحال في فرنسا اذ تخطت 5 بالمئة.

إعلان

يحضر الرئيس الأميركي جو بايدن قمتي برلين ومدريد قبل ان يتوجه لاحقا الى منطقة الشرق الأوسط حيث يعقد قمة مع قادة مجلس التعاون الخليجي بحضور زعماء مصر والأردن وهما الدولتان اللتان زارهما  ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جولة شرق أوسطية قادته أيضا الى تركيا. 

فأي تغييرات ستحملها هذه القمم في عالم تحكمه الطاقة وباتت الاستدارة فيه الى دول الخليج رئيسية لتعويض مصادر الطاقة الروسية وشهدت بروكسيل في الأيام الماضية لقاءات مع مسؤولين خليجيين؟ 

للحديث معنا من بروكسيل محمد رجائي بركات المتابع للشؤون الأوروبية ومن الدوحة د. مروان قبلان مدير وحدة الدراسات السياسية في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية